التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, سبتمبر 20, 2024

العمل تباشر بتطبيق قانون الحماية الاجتماعية لصرف الإعانات وفق السلم الجديد 

بغداد ـ محلي ـ الرأي ـ

باشرت وزارة العمل والشؤون الأجتماعية ، السبت ، بتطبيق قانون الحماية الأجتماعية الجديد من خلال عملية البحث الميداني في استهداف الأسر المستحقة لإعانة الحماية الاجتماعية تمهيداً لصرف الإعانات وفق السلم الجديد الذي أقره القانون .

وذكر بيان للوزارة تلقت ( الرأي ) الدولية ان ” الوزير محمد شياع السوداني، بحث خلال لقائه مهدي العلاق مدير مكتب رئيس الوزراء وممثلين عن وزارة التخطيط، آلية المسح الميداني في استهداف العوائل المستحقة لاعانة الحماية الاجتماعية عن طريق فرق ميدانية للباحثين الاجتماعيين يقومون بزيارة تلك العوائل وملء البيانات في استمارة خاصة اعدت للبحث الميداني بالتعاون مع وزارة التخطيط والتي اعتمدت خط الفقر كمستوى رئيسي في الاستهداف”.

وقال السوداني ” ان قانون الحماية الاجتماعية جاء ترجمة لاستراتيجية التخفيف من الفقر التي وضعتها الدولة” .

واوضح السوداني” انه في ظل الظروف والتحديات الامنية والاقتصادية استطاعت الوزارة ان تقطع شوطا كبيرا في عملية تطبيق اجراءات قانون الحماية الاجتماعية رقم 11 لسنة 2014 ، لافتا الى ان مشروع البحث الميداني سيحقق نقلة نوعية في دقة الاستهداف على الرغم من حداثة المشروع على الوزارة كونها لاتمتلك خبرة وامكانيات في ادارة مسح ميداني بهذا الحجم على مستوى محافظات البلاد”.

واضاف” ان الوزارة بدأت بعملية المسح الميداني ابتداءً من من السابع عشر من الشهر الحالي ولغاية السابع عشر من تموز المقبل، لمدة شهرين لاجراء مسح شامل لجميع المحافظات عدا الساخنة منها وقد واجهت عملية المسح بعض المشاكل في بغداد خاصة فيما يتعلق بالعناوين ومدى تطابقها مع البيانات، الا انها، تمكنت من تجاوزها بعد اضافة فقرات اخرى في الاستمارة المعدة للبحث الاجتماعي ، موضحا ان الوزارة وضعت ضمن اولوياتها استهداف مليون اسرة من المستفيدين من اعانة الحماية الاجتماعية في البحث الميداني كمرحلة اولية لتطبيق القانون الجديد”.

واشار الى” ان هناك بعض التحديات التي تواجه تطبيق القانون من ضمنها التخصيصات المالية ومدى ارتباطها بالايرادات المالية المتحققة للبلاد ، حيث ان الوزارة ستباشر في الوجبة الثالثة بصرف الاعانات النقدية وفق السلم الجديد”.

وأكد السوداني” ان عملية المسح الميداني بحاجة الى دعم كبير على مستوى الحكومة المركزية والحكومات المحلية في التوعية والتثقيف والتعاون في تسهيل مهمة الباحث الاجتماعي للوصول الى الاسر المستحقة للاعانة الاجتماعية كون هذا المسح يعد بمثابة تعداد للسكان”.

 

يذكر ان وزارة العمل تعاقدت مع 1600 باحث لمدة شهرين، لتحويل مليون اسرة من القانون القديم لشبكة الحماية الاجتماعية الى القانون الجديد رقم 11 لسنة 2014 ، ومن المؤمل توزيع الدفعة الثالثة من مبلغ الاعانات وفق السلم الجديد بعد تحويل المبالغ اللازمة من وزارة المالية بواقع (105) الاف دينار للفرد الواحد ولغاية (420) الف دينار الى العائلة المكونة من ( 4 ) افراد فما فوق.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق