التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, سبتمبر 20, 2024

الزاملي : لا يوجد بند واحد في الاتفاقية الامنية ينص على تدريب ابناء العشائر 

بغداد – سياسة – الرأي –

اكد النائب السابق مخلص الزاملي ، بان الاتفاقية الامنية الإستراتيجية مع الجانب الامريكي لم تنص على تدريب ابناء العشائر والمدنيين وانما اكتفت بالاشارة الى تدريب المؤسسات العسكرية .

قال الزاملي يجب التفريق بين القاعدة العسكرية وبين المستشارين الامريكان . مبيناً ان القاعدة العسكرية مكفولة بنص ضمن الاتفاقية الامنية التي عقدت مع الجانب الامريكي وباشراف اممي وتضمنت خروج الماكنة العسكرية بشكل السلس من العراق .

واوضح الزاملي ان وجود المستشارين هو استحقاق من استحقاقات الاتفاقية الامنية الاستراتيجة باعتبار ان الجيش العراقي في مرحلة التاهيل ويحتاج الى قوى كبرى متمثلة بحلف الناتو للاستفادة من خبراته التنظيمية والتجهيزية .

وبين ان لا بد من الاستفادة من المستشاريين العسكريين خصوصاً ونحن نمر في ظروف حرب شرسة وكبيرة وتحتاج الى دعم لوجستي والكتروني وقدرات عسكرية كبيرة .

وتابع الزاملي بانه لا يوجد بند واحد في الاتفاقية الامنية الاستراتيجية مع الامريكان ينص على تدريب ابناء العشائر او المدنيين وانما انحصر جانب التدريب في المؤسسات العسكرية والامنية فقط حسب نص الاتفاقية .

واضاف الخرق الذي اوجده بعض السياسيين في الانبار من خلال التوجه الى امريكا ومطالباتهم العلنية بالتسليح والتدريب هو خرق واضح للاتفاقية الامنية . مشيراً بان الامريكا ليست الجهة الصحيح التي تدافع عن ابناء السنة في العالم وليس الحامي لهم .

يذكر ان الاوساط النيابية شككت في دوافع وتبعات وصول المستشارين العسكريين الأمريكيين الذين قيل انهم سيتولون تقديم الدعم اللوجستي للقوات الامنية العراقية ومقاتلي العشائر في قاعدة الحبانية من أجل تحرير مدينتي الفلوجة والرمادي من تنظيم داعش الارهابي.

وتحدث مصادر اعلامية عن وصول دفعة جديدة من المستشارين الامريكيين الى قاعدة الحبانية سيتولون تقديم الدعم اللوجستي للقوات الامنية العراقية. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق