التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, أكتوبر 18, 2024

كاظم الشمري يدعو السياسيين لابعاد قانون العفو العام عن المزايدات السياسية 

بغداد – سياسة – الرأي –

دعا عضو مجلس النواب عن ائتلاف الوطنية النائب كاظم الشمري، اليوم الاربعاء ، السياسيين الى ابعاد قانون العفو العام عن المزايدات السياسية.

وقال الشمري في بيان صحفي تلقت ( الرأي ) الدولية نسخة منه ” هنالك الكثير من الابرياء مازالوا يقبعون داخل السجون منذ فترة طويلة دون محاكمة او توجيه تهم لهم وهو امر يتنافى مع جميع الاعراف السماوية والقانونية والانسانية كما ان البعض الاخر ذهب بوشاية المخبر السري او تم سحب الاعترافات منه بالاكراه”.

 

واضاف ان” الغاية الاساس من قانون العفو العام هو اعادة تأهيل الخارجين عن القانون في محاولة لاعادة دمجهم في المجتمع وتحويلهم الى عناصر ايجابية في البلد بأستثناء الذين تم منحهم الفرصة في قوانين عفو سابقة ولم ينصلح امرهم ، اما من ثبت عليهم تهم الارهاب وتلطخت ايديهم بدماء العراقيين فعلينا القصاص منهم والاسراع بتنفيذ احكام الاعدام بهم ليكونوا عبرة لغيرهم”، داعيا الكتل السياسية الى “ابعاد القوانين ذات البعد الانساني عن المزايدات السياسية وخاصة مايتعلق منها بقانون العفو العام”.

 

واكد ان” كثرة الاستثناءات في مسودة القانون الحالية قد افرغته من محتواه الحقيقي وحولته الى مجرد ذر الرماد في العيون ، خاصة انه بشكله الحالي لن يساهم الا باخراج مانسبته 1% من السجناء وهو امر مخيب لامال هؤلاء السجناء وعوائلهم وسينعكس بدوره بشكل او باخر على مدى مصداقية الحكومة في وعودها للشعب العراقي خاصة والمجتمع الدولي عامة”.

 

وكان مجلس النواب قد انجز في الـ5 من الشهر الجاري القــراءة الاولــى لمشــروع قانـون العفـو العــام ، والمقدم من اللجنة القانونية من اجل اتاحة الفرصة لمن جنح من العراقيين في العودة للاندماج في الحياة العامة ، ولاشاعة روح التسامح والاصلاح في المجتمع .

 

ووجه رئيس مجلس النواب سليم الجبوري بأن يكون مشروع قانون العفو مدار بحث بين رؤساء الكتل النيابية بهدف مراجعته ؛ من اجل المضي بتشريعه او ارجاعه الى الحكومة.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق