التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, سبتمبر 20, 2024

البيئة تحذر من تصريف مياه الصرف الصحي في محافظة البصرة دون معالجة 

بغداد – محلي – الرأي –

حذرت وزارة البيئة من استمرار الدوائر الخدمية والبلدية في محافظة البصرة بعمليات تصريف مياه الصرف الصحي وتحويلها مباشرة  الى المصب العام قبل تحويلها الى محطات المعالجة الخاصة بهذه المياه  .

وقال مدير عام دائرة التوعية والاعلام البيئي امير علي الحسون ان الفرق الرقابية التابعة لمديرية بيئة البصرة رصدت قيام ادارة محطة كهرباء الهارثة الحرارية بتصريف مياه الصرف الصحي الى الاراضي المجاورة دون معالجة رغم تأكيد مديرية بيئة البصرة على صيانة وحدة المعالجة الخاصة بالصرف الصحي , مشيرا الى ان عمليات تصريف مياه الصرف الصحي مباشرة الى المصب العام يشكل تهديدا للبيئة والتنوع الاحيائي بالاضافة الى انعكاساته الخطيرة على الصحة العامة .

وأضاف الحسون إن الفرق الرقابية أكدت لإدارة المحطة على ضرورة صيانة منظومة قشط الزيوت المتخلفة من العملية الإنتاجية بشكل يمنع تسرب الزيوت مع التصاريف المطروحة إلى نهر شط العرب موضحا انه تم سحب عينات من التصاريف الصناعية المطروحة للفحص ألمختبري لبيان مدى مطابقتها مع المحددات البيئية .

وبين الحسون ان الفرق الرقابية اطلعت خلال زيارتها لمحطة كهرباء النجيبية  على المعالجات الموجودة في المحطة ( حوض التعادل ) وعمليات قشط الزيوت المتخلفة وتم تبليغهم انشاء وحدة معالجة متكاملة والتأكيد على الحصول على الموافقات البيئية اللازمة,  مشددا  في الوقت ذاته على ان دائرة بيئة البصرة ستتخذ الاجراءات القانوينة للمحطات المخالفة للقوانين والضوابط البيئية التي اصدرتها وزارة البيئة ضمن قانون حماية وتحسين البيئة رقم (27) لسنة 2009 .

وكان وزير البيئة الدكتور قتيبة الجبوري طالب دوائر الوزارة المختلفة بتشديد اجراءاتها الرقابية وتفعيل القوانين الرادعة بحق المسؤسسات والانشطة الصناعية والخدمية التي تخالف التشريعات والضوابط البيئية بما يساهم في تحسين وحماية البيئة في العراق . انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق