التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, سبتمبر 20, 2024

صحيفة بريطانية: رجال الدين الشيعة وحدهم القادرون على إيقاف داعش 

وكالات – سياسة – الرأي –

اعلن مراسل صحيفة “الاندبندنت البريطانية” لباترك كوكبرن، الاثنين، إنه زار الأسبوع الماضي مدينتي كربلاء والنجف المقدستين جنوب بغداد، مؤكدا أن رجال الدين الشيعة وحدهم القادرون على إيقاف جماعة داعش الاجرامية.

وقال كوكبرن في تقريره الذي نشرته صحيفته، وتابعه موقع “الانصار”،  انه “شاهد مدينة النجف لأول مرة وكان على مقربة من ضريح الإمام علي (ع)، فتبادر إلى ذهنه كيف أن صدام حسين تجرأ وأطلق على هذا الضريح الفريد من نوعه الصواريخ والرصاص بأمر حسين كامل بتنفيذ ذلك”.

واضاف”باترك كوكبرن” كاتب الصحيفة ومراسلها المخضرم الذي تجاوز السبعين من العمر ومازال يقدم عطائه بشكل فريد، ان “جزء كبير من تاريخ العراق الحديث ولاسيما تاريخ هاتين المدينتين اللتين دارت حولهما أحداث عنف في تسعينات القرن الماضي، فقد تجرأت دبابات صدام على سحق الانتفاضة التي قام بها الشيعة في تلك الفترة، عقب أحداث الحرب على الكويت”.

وتابع انه “في كربلاء كان الأمر مشابهاً تماماً لما يدور في النجف بتلك الفترة، فقد شهدت المدينة معارك حول مرقدي الإمامين الحسين والعباس (ع) اللذان يحيطهما المحال التجارية التي تحولت إلى ركام فيما بعد بسبب جنود صدام الذين قتلوا كل من يشاهدوه مسلحاً او اعزلاً”.

يرى الكاتب البريطاني والخبير في الشأن العراقي، أن “السيد السيستاني له رؤى مهمة بالعراق، فهو يدعو إلى إبقاء الدين المعتدل بعيداً عن السياسة”.

واشار الى ان “صعود وبروز جماعة داعش في العراق وبسط سيطرته على مدينة الموصل في عام 2014، والرمادي هذا العام في شهر آيار الماضي، برز دور المرجع الديني خلال إعلانه تشكيل قوة عقائدية تطلق عليها اليوم تسمية المتطوعين التي استطاعت أن توقف الزخم الحاصل الذي تمثله جماعة داعش”.

 

ولافتا الى ان “رجال الدين الشيعة وعلى رأسهم اية الله السيد علي السيستاني هم وحدهم من يستطيعوا القضاء على جماعة داعش الاجرامية”..  JH

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق