التحديث الاخير بتاريخ|الخميس, سبتمبر 19, 2024

وزير الاعمار يضع حجر الأساس لمجمع قلعة صالح السكني وطريق منفذ الشيب في ميسان 

بغداد ( الرأي )
أعلنت وزارة الاعمار، الجمعة، عن إعداد خطة لتنفيذ مجمعات سكنية خارج مراكز المدن في الاقضية والنواحي لتشغيل الأيدي العاملة في هذه المناطق، وضمان التوزيع العادل للوحدات السكنية، فيما أكدت البدء بإنشاء الممر الثاني لطريق منفذ الشيب الحدودي لتنشيط الحركة الاقتصادية بين العراق وإيران.
وقال بيان للوزارة تلقت ( الرأي ) الدوليه نسخة منه، إن “وزير الاعمار والاسكان محمد صاحب الدراجي وضع حجر الاساس لمجمع قلعة صالح السكني في محافظة ميسان بواقع 532 وحدة سكنية”، مؤكداً أن “الوزارة أعدت خطة لتنفيذ مجمعات سكنية خارج مراكز المدن في الاقضية والنواحي في جميع المحافظات من اجل النهوض بالواقع العمراني للاقضية والنواحي وتشغيل الايدي العاملة لهذه المناطق، فضلا عن ضمان التوزيع العادل للوحدات السكنية”.
وأضاف أن “المجمع السكني الذي تم وضع حجر الاساس له يشيد على مساحة اأثر من 52 دونماً حيث يضم 59 عمار سكنية بواقع 532 وحدة سكنية”، مشيرا الى أن “المجمع يضم مدرسة ابتدائية ومدرستين متوسطة وسوقاً تجارية ومركز صحي وروضة اطفال ومسجد، وبقية البنى التحتية الخاصة بالمجمع”.
يذكر أن العراق يعاني من أزمة سكن خانقة نظراً لتزايد عدد سكانه قياساً بعدد المجمعات السكنية، إضافة إلى عجز المواطنين لاسيما أصحاب الدخل المحدود من بناء وحدات سكنية خاصة بهم، بسبب غلاء الأراضي ومواد البناء.
وفي شأن آخر قالت الوزارة أن الدراجي وضع حجر الاساس لمشروع انشاء الممر الثاني لطريق منفذ الشيب الحدودي في محافظة ميسان بطول 44كم وبكلفة 47 مليار دينار.
وتابع أن “المشروع يعتبر من المشاريع المهمة والإستراتيجية لمحافظة ميسان وللبلاد عموم لما له من أهمية كبيرة في تنشيط الحركة الاقتصادية مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية والتبادل التجاري والسياحة الدينية بين البلدين الجارين”، موضحا أن إنشاء الطريق يأتي ضمن خطة الوزارة في تطوير شبكة الطرق في عموم البلاد حيث سبق وان وضعت الوزارة خطة شاملة لإنشاء ممرات ثانية لجميع الطرق لتقليل الحوادث المرورية على هذه الطرق التي تودي بحياة المواطنين”.
وأوضح الدراجي أن “الطريق يمتد من مدينة العمارة مرورا بمنطقة الطيب والمشرح والكحلاء لغاية الحدود الايرانية، وبطول 44 كم”.
أعلنت وزارة السياحة والآثار العراقية، الاثنين (3 أيلول 2012)، عن تخصيص مليار دينار لتأهيل وتطوير منفذ الشيب الحدودي في محافظة ميسان، فيما أكدت انها ستشكل لجنة أثرية للكشف عن مملكة ميسان التاريخية والمكتشف حاليا منها 430 موقعا.
طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق