التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, أكتوبر 6, 2024

السوداني: بدأنا بإصلاح نظام الحماية الاجتماعية بما يحقق الاستهداف الأمثل للعوائل الفقيرة 

بغداد ـ محلي ـ الرأي ـ

قال وزير العمل والشؤون الاجتماعية محمد شياع السوداني إن ” الوزارة بدأت بإصلاح نظام الحماية الاجتماعية قبل ان يطالب بها الجمهور لتحقيق الاستهداف الامثل للعوائل الفقيرة ، والمستحقة لإعانة الحماية الاجتماعية .
وأكد السوداني خلال استقباله ممثل البنك الدولي المستشار رمزي نعمان ان تحقيق العدالة الاجتماعية هو مطلب رئيس من الجميع في توزيع الثروات والحقوق بين جميع فئات الشعب ” ، لافتا إلى أن ” نسبة الفقر في العراق ازدادت بعد أحداث حزيران 2014 ، ونزوح أكثر من ملونين ونصف المليون عائلة ” .
وأوضح ان ” الوزارة نفذت مشروع الحماية الاجتماعية وفق خريطة الطريق التي اتفقت عليها مع خبراء البنك الدولي في اسطنبول رغم التحديات الأمنية والسياسية التي رافقت تنفيذ هذا المشروع ، مبينا ان الوزارة نفذت المشروع ضمن الامكانيات المتاحة والملاكات الوظيفية التي لديها لحين حصولها على عقود مع باحثين متخصصين ؛ لإجراء المسح الميداني لجميع المحافظات عدا الساخنة منها ” .
واضاف السوداني ان ” عملية المسح الميداني وصلت الى 60 % ، وتم اجراء بحث تكميلي آخر لمدة شهر او اكثر لتغطية جميع العوائل المستفيدة والمستحقة لإعانة الحماية الاجتماعية ، مشيرا الى ان هيأة الحماية الاجتماعية استلمت بيانات جميع مؤسسات الدولة ، وكذلك هيأة التقاعد وأجرت تقاطعا للمعلومات تمكنت من خلاله فرز الكثير من المتجاوزين على شبكة الحماية ، واسترجاع المبالغ بأثر رجعي ؛ لإضافتها ضمن ايرادات الحماية الاجتماعية ” .
وأكد ان ” الحملة الإعلامية مازالت مستمرة في نشر ثقافة الحماية الاجتماعية ، وتوعية مكونات المجتمع بالفئات المستحقة ضمن مستوى خط الفقر الذي حددته وزارة التخطيط وبموجبه يتم الاستهداف ” .
وبين إن ” الجزء الأكبر على عاتق الوزارة في مجال الحماية الاجتماعية تم انجازه بعد ادخال استمارات البحث الميداني في قاعدة البيانات بالتعاون مع وزارة التخطيط ” ، موضحا ان ” الوزارة وفرت جميع الوسائل والسبل لانجاز قاعدة البيانات من خلال فتح مركزين للادخال والتعاقد مع موظفين ، واستخدام اجهزة حديثة في الادخال عن طريق الماسح الضوئي الذي اختزل جهودا كبيرة في مدة قياسية ” .
وتابع الوزير ان ” هناك تحديات اخرى تواجه المشروع خاصة فيما يتعلق بالاستحقاق المالي ، وتمت احاطة اللجنة المالية في البرلمان بموضوع تخصيصات الحماية الاجتماعية ، وما يتطلبه من توفير إيرادات مالية للصندوق ، مشيرا الى ان مجلس الوزراء بانتظار انتهاء عملية المسح لتحديد الدفعة الثالثة والرابعة التي سيتم صرف الإعانات فيها وفق السلم الجديد ” .
وتابع كما ناقش الوزير مواضيع أخرى تتعلق بالبحث الميداني وإجراءات الشمول ، وتم الاتفاق على التعاون في مجال إقامة ورش عمل ودورات تدريبية لتطوير قدرات ومهارات الباحثين الاجتماعيين . انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق