التحديث الاخير بتاريخ|السبت, أكتوبر 5, 2024

الجعفري : على الجامعة العربية التحرك بالفضاء العربي دون استثناء 

بغداد – سياسة – الرأي-

شدد وزير الخارجية ابراهيم الجعفري على ضرورة أنَّ تتحرك جامعة الدول العربية في الفضاء العربي كلـه من دون استثناء .

وذكر بيان لمكتب الجعفري تلقت ( الرأي ) الدولية نسخة منه اليوم ، ان ” وزير الخارجية ابراهيم الجعفري التقى نظيره العماني يوسف بن علوي بن عبد الله ، وبحث الجانبان العلاقات بين البلدين ، وسُبُل الارتقاء بها إلى ما يخدم البلدين الشقيقين ، والتطوُّرات السياسيّة ، والأمنيّة في المنطقة ” .

وأكـَّد الجعفريّ أنَّ ” العراق فتح قلبه كشعب لكلِّ شُعُوب المنطقة ، وهو مُنفتِح على جميع الدول العربيّة ” .

واوضح انَّ ” على جامعة الدول العربيّة أن تتحرّك في الفضاء العربيِّ كلـِّه من دون استثناء ، كما استعرض مع الوزير العُمانيّ عدداً من القضايا المطروحة في اجتماعات الجامعة ، ومن بينها مُقترَح العراق بإصدار قرار من مجلس الجامعة يُجرِّم الفكر التكفيري ” .

وأكد على أهمّيـّة تجاوز التفرُّج ، داعياً لاتخاذ خطوات جدّية وفاعلة في سوريا ، واليمن ، وليبيا ، وغيرها ، داعيا الدول العربيّة إلى ضرورة حل هذه الأزمات من خلال ترك الخُصُومات مع الحكومات ، وعدم فتح معارك جانبيّة يستفيد منها الإرهاب .

وشدد على أنّ الإرهاب بدأ يتطوُّر بأجيال جديدة من القاعدة إلى النصرة ، وداعش ، وقد ينجب أجيالاً أشدَّ قسوة ، ووحشيّة .

وأثنى الجعفري على سياسة الوسطيّة التي تنتهجها عُمان ، مُعتبراً أنَّ لمسقط مكانة تتجاوز أرضها ، وهذا رصيد للعرب جميعاً ، مُشدِّداً على ضرورة افتتاح السفارة العُمانيّة في بغداد .

من جهته أشاد وزير الخارجيّة العُمانيّ يوسف بن علوي بن عبد الله بسياسة الوسطيّة ، والانفتاح التي تتبناها الدبلوماسيّة العراقيّة ، مُعتبراً أنـّها من المُشترَكات بين البلدين الشقيقين .

واكد تطابُق وجهات النظر بين البلدين الشقيقين تجاه عدد من قضايا المنطقة ، والرؤية العراقـيّة لعمل الجامعة العربيّة . انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق