التحديث الاخير بتاريخ|السبت, أكتوبر 5, 2024

آخر تطورات الساحة اليمنية 

 ارتكب أمس السبت العدوان السعودية مجزرة مروعة بحق المدنيين في العاصمة اليمنية صنعاء والتي راح ضحيتها أكثر من 30 مواطناً معظمهم أطفال ونساء بالإضافة الى إصابة ما يقارب الـ 120 مواطناً آخرين.

 

شن طيران العدوان السعودي سلسلة غارات على العاصمة اليمنية صنعاء، حيث استهدف الطيران السعودي حي الفليحي ومعمر بصنعاء القديمة مما أدى الى استشهاد 25 مواطناً وإصابة أكثر من 70 آخرين كحصيلة أولية لنتيجة الغارات، كما دمر طيران العدوان السعودي المنازل في صنعاء القديمة المدرجة تحت قائمة التراث العالمي.

 

كما واستهدفت الغارات المنازل والمحلات التجارية في أحياء الحصبة والجراف وشارع مأرب في العاصمة صنعاء ما أدي الى استشهاد أكثر من 10 أشخاص وجرح 50 آخرين.

 

وذكرت المصادر اليمنية بأن 13 يمني استشهدوا نتيجة استهداف الطيران السعودي لمنزل المواطن صالح قاسم عماية بمنطقة آل قراد في محافظة صعدة وأن معظمهم من الأطفال والنساء، كما وشن التحالف العربي بقيادة السعودية 12 غارة جوية على مناطق متفرقة في مدينة مأرب حيث اسفرت هذه الغارات عن عدد من الجرحى كما ذكرت وكالة الأنباء اليمنية سبأ.

 

وشن الطيران السعودي أيضاً غارات على مناطق الجفينة والفاو جنوب مدينة مأرب، وأيضاً استهدف الطيران السعودي منزل المواطن صالح مبخوت الباشا في مدينة مأرب ما أدى الى استشهاد ثلاث من عائلته بينهم امرأة وطفل.

 

وفي سياق متصل صد الجيش اليمني والجان الشعبية هجوماً برياً واسعاً لقوات التحالف، حيث حاولت أكثر من 50 آلية السيطرة على مدينة حمة المصارية وذلك بدعم وغطاء ناري كثيف إذ قامت قوات الجان الشعبية ووحدات الجيش اليمني المتمركزة في تلك المنطقة بالتصدي للهجوم وإفشاله، وفي تطور لافت أكدت قبائل الجدعان في محافظة مأرب وقوفها الى جانب الجيش اليمني واللجان الشعبية في وجه الغزو السعودي وأعلنوا رفضهم لأي تواجد لجنود التحالف على أرض مدينتهم، ودعوا الى محاربتهم ومقاطعة كل من يتعامل مع الغذاة والمحتلين على حد تعبيرهم.

 

ورداً على غارات طيران العدوان السعودي استهدفت القوات اليمنية في قصف مدفعي آليتين عسكريتين سعوديتين في جيزان داخل الأراضي السعودية مما أدى الى تدميرهما بالكامل ومقتل ستة جنود سعوديين على إثرها.

 

وفي هذا السياق قامت طائرات التحالف بشن عدة غارات على العاصمة صنعاء حيث استهدفت وزارة الداخلية ومنزل السفير العماني في منطقة “السبعين” في العاصمة صنعاء واستهدفت أيضاً منطقة “النهدين”، كما واستهدفت طائرات العدوان السعودي في وقت متأخر من ليلة أمس مخازن المواد الغذائية التابعة لإحدى المؤسسات الاقتصادية في منطقة “فج عطان”.

 

قدمت السلطنة العمانية احتجاجاً رسمياً على تعرض مقر سفيرها في صنعاء للقضف من قبل طائرات التحالف، ودعت الأمم المتحدة للتحرك لوضوع حدٍ للعدوان على اليمن، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية العمانية بأن استهداف منزل السفير في صنعاء يعد مخالفة للمواثيق والأعراف الدولية التي تؤكد على حرمة المقار الدبلوماسية.

 

وعلى صعيد آخر أعلن الدكتور تميم الشامي المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان اليمنية عن الحصيلة النهائية لأعداد القتلى من المدنيين نتيجة العدوان السعودي العربي المستمر منذ حوالي ستة أشهر، حيث بلغ عدد القتلى مايقارب الـ5412 قتيل، وحسب التقرير الصادر عن وزارة الصحة فإن من بين هذا العدد مايقارب 1603 طفل و1258 امرأة قضوا نتيجة قصف الطيران السعودي للمناطق المدنية في اليمن، وعدد الجرحى فاق الـ13000 جريح.

 

وأكد الشامي بأن العدوان السعودي الأمريكي العربي المستمر على اليمن منذ 179 يوم خلق كارثة كبيرة في القطاع الصحي وأضاف بأن 60% من البنية التحتية للقطاع الصحي مدمرة بالكامل، غارات السعودية دمرت سبعة مشافي وأخرجت 86 مركزاً صحياً عن الخدمة.

 

يذكر السعودية تقوم بقيادة التحالف العربي الذي يشن عدواناً واسعاً على جمهورية اليمن العربية منذ مايقارب الـ179 يوم، حيث لم تستثني طائراتها لا الحجر ولا البشر مما أدي الى دمار كبير في البنى التحتية وقتل الآلاف من المدنيين الأبرياء.

المصدر / الوقت

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق