التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, أكتوبر 6, 2024

الصحة : العراق يشارك في اجتماعات منظمة الصحة العالمية وجدول الأعمال يخلو من مواجهة الكوليرا 

بغداد ـ محلي ـ الرأي ـ

ترأست وزيرة الصحة والبيئة عديلة حمـود حســين الـوفـد العـراقــي المشــارك فــي اجتمــاعــات الـدورة الثـانـيـة والسـتين للجنة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشـرق المتـوســط في مدينة الكـويـت ، للفترة من الـ5 إلى الـ8 من تشرين الأول الجاري .
وذكر بيان للوزارة تلقت ( الرأي ) الدولية نسخة منه اليوم ، ان ” وزراء الصحة وممثلين رفيعي المستوى مـن {22} بلداً ومنطقة سيناقشون في إقليم منظمة الصحة العالمية لشـرق المتـوسـط ، ومـن المنظمات الشريكة والمجتمع المدني عددا من القضايـا الصحية التقنية الرئيسية على جدول أعمال مؤتمر هذا العام ، وابرزها الأمن الصحي العالمي ، مع التركيز على متـلازمة الشرق الأوسط التنفسية لفيروس كورونا وفيروس {H5N1} ، وأهـداف التنمية المستدامـة فـي خطـة التنمية لـمـا بعـد عـام {2015} ” .
وتابع ان ” الاجتماع سيناقش التعليم الطبـي ، بما في ذلك التحديات ، والأولـويـات ، وإطـار العمــل والارتقاء بالرعاية الصحية النفسية ، وتقييم ورصد تنفيذ اللوائح الصحية الدولية {2005} ، وخطـة العمـل العـالميـة للقـاحــات ، والـوقـايــة مـن الالتهـاب الكبـدي ومكافحتـه ” .
واشار الى ان ” الاجتماع سيستعرض تقاريـر مرحلية عــن القضاء على شلل الأطفال ، والتأهب للطوارئ ، والتصدي لها ، والوقاية من الأمراض غير السارية ومكافحتها ، وتحقيق القدرات الأساسية الوطنية للموعد النهائي لتنفيذ اللوائح الصحية الدولية ، والتغطية الصحية الشاملة ، والاستراتيجية الإقليمية للصحة والبيئة ، والمبادرة المتعلقة بإنقاذ حياة الأمهات والأطفال ، والاستراتيجية الإقليمية لتحسين نظم تسجيل الأحوال المدنية والإحصاءات الحيوية { 2014 – 2019 } ، وهذه التقارير تقدم آخر المستجدات حول تنفيذ القرارات التي وافقت عليها اللجنة الإقليمية في الدورات السابقة ” .
واكد البيان ان ” الوزيـرة ستجري على هـامـش الاجتماعات لقاءات موسعة مـع نظرائها وزراء الصحة لدول اقليم شرق المتوسط بما يسهم في الارتقاء بالواقع الصحي في العراق ” .
ويخلو جدول اعمال الاجتماع من مناقشة مرض الكوليرا ، في حين يشهد العراق تسجيل حالات وفاة نتيجة انتشار المرض الوبائي . انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق