التحديث الاخير بتاريخ|السبت, أكتوبر 5, 2024

زيباري : العراق لا يشكي من الهشاشة السياسية وهو دولة غنية بمواردها الطبيعية 

اقتصاد ـ الرأي ـ

ترأس وزير المالية هوشيار زيباري امس وفد العراق الى الاجتماع السنوي لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي الذي ينعقد في ليما عاصمة البيرو للفترة من 9-11 2015.

وبحسب بيان لوزارة المالية تلقت ( الرأي ) الدولية نسخة منه اليوم شارك الوزير في الندوة التي نظمها البنك الدولي على هامش الاجتماع السنوي للصندوق والبنك الدوليين حول الهشاشة في الدول ذات الدخل المتوسط ، واشار الوزير في مداخلته بأعتباره متحدثا رئيسيا في الندوة المذكورة الى التحديات التي تواجه العراق في هذا الجانب.
وذكر ان ” العراق لا يواجه مثل هذه المشكلة في كافة مناطق العراق بل في بعض الأماكن التي تأثرت بلحرب على الارهاب وبأحتلال كيان داعش الارهابي لتلك الاراضي”.
ومن جانب اخر اشار وزير المالية الى ان ” العراق دولة غنية بمواردها الطبيعية وبشكل خاص الثروة النفطية الا ان انخفاض اسعار النفط في السوق العالمية وتهديد ارهاب داعش قد اثر على قدرة العراق على تمويل موازنته مما شكل عجزا فيها ، وهذا جانب من الهشاشة التي يواجهها العراق في هذه المرحلة وذلك لأعتماده على مورد واحد، الامر الذي يتطلب تنويع موارده وهذا ماتسعى اليه الحكومة من اجل تعظيم الموارد وتنشيط الأقتصاد واجراء اصلاحات ادارية واقتصادية ومكافحة الفساد .
واضاف ” وقد اقدمت الحكومة مؤخرا على سلسلة من الأجراءات الأصلاحية والتزاما بمعايير الشفافية الدولية في تقديم ونشر موازنة 2016، في موعدها والعراق لا يشكي من الهشاشة السياسية لان لديه دستور ومؤسسات قابله للحياة والاستمرار ويشكو من هشاشة في بنية الأقتصاد الريعي والذي يحتاج الى تغيرات جوهرية”.
هذا وقدم الجلسة الحوارية نائب رئيس البنك الدولي للعمليات كايل بيتر والتي حضرها كبير المستشارين الأقتصادين ومسؤول البنك لمنطقة الشرق الادنى وشمال افريقيا اضافة الى مشاركة السيد الوزير شارك وزير مالية الاردن وممثلون عن المجتمع المدني من تونس وليبيا وفلسطين ولبنان في الندوة الدولية.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق