التحديث الاخير بتاريخ|الخميس, سبتمبر 19, 2024

ظريف: عدم مكافحة التطرف سيؤدي الى تفشي العنف في العالم كله 

طهران ( الرأي )
اعتبر وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف، التطرف بانه لا يقتصر على هذه المنطقة، مؤكدا بان العنف والتطرف سيتفشيان في العالم كله في حال عدم مكافحتهما، ولا بد من التصدي لهما على الصعيد الدولي.
جاء ذلك في تصريح ادلى به ظريف خلال مؤتمره الصحفي المشترك الذي عقده اليوم الاحد في طهران مع نظيره البلجيكي ديديه ريندرز، عقب اللقاء الذي جرى بينهما.
وقال ظريف بشان اجراءات الخارجية الايرانية بصدد الاعمال الارهابية الاخيرة التي وقعت امام السفارة والمستشارية الثقافية الايرانية في بيروت، للاسف ان ظاهرة التطرف والارهاب في منطقتنا قائمة كتحد اساسي لجميع الحكومات والدول وقبل ذلك لشعوب المنطقة، الامر يتطلب ضرورة التعاون وتبادل الراي والمعلومات والاجراءات المشتركة ضد الارهاب.
واضاف وزير الخارجية الايراني، انه بعد هذه الحادثة الخطيرة التي ادانها المجتمع الدولي ايضا تحدثت على الفور مع وزير الخارجية اللبناني التي تولى مهام الامور بعد تشكيل الحكومة الجديدة وتم البحث حول ضرورة اتخاذ الاجراء المشترك.
وتابع قائلا، ان وزير الخارجية اللبناني طمأنني والشعب الايراني بانه لن يالو جهدا للكشف عن الفاعلين ومعاقبتهم.
واعرب ظريف عن ارتياحه للاجراءات العاجلة التي قامت بها الحكومة اللبنانية اثر الاعتداء على السفارة وسائر ممثليات الجمهورية الاسلامية الايرانية في هذا البلد، مشيدا بجهود مسؤولي حكومة لبنان الصديق والشقيق لاتخاذهم هذه الاجراءات والحيلولة دون تكرار مثل هذه الاحداث.
ولفت وزير الخارجية الايراني الى ان التطرف والطائفية في منطقتنا لا يعرفان الحدود وقال، ان جميع الذين يدعمون اليوم التطرف والطائفية يعرّضون انفسهم والمنطقة والجيران للخطر ولابد من التعاون الاقليمي لمكافحة هذه المعضلة الاقليمية والعالمية.
واعتبر ظريف، التطرف بانه لا ينحصر بمنطقتنا وقال، انه في حال عدم مكافحة هذه الظاهرة سنشهد في العالم كله تفشي العنف والتطرف ومن الضروري التصدي لهذه الظاهرة على الصعيد الدولي.
واكد ضرورة اتخاذ الاجراءات اللازمة في مسار تعزيز الامن للاماكن الدبلوماسية الايرانية في الخارج وقال، اننا نامل في ضوء الاهتمام الخاص من الحكومة اتخاذ الاجراءات اللازمة للحفاظ على الاماكن الدبلوماسية في الخارج وان نستفيد من هذه الاماكن بافضل صورة ممكنة.
وفي الرد على سؤال حول اتفاق جنيف بين ايران ومجموعة “5+1” قال وزير الخارجية الايراني، اننا يمكننا التوصل الى هذا الاتفاق.
وفيما يتعلق باستثمارات الشركات البلجيكية في ايران، اعتبر ظريف الجمهورية الاسلامية الايرانية مكانا آمنا ومستقرا للاستثمارات والتجارة واضاف، ان القطاعات الخاصة لايران وبلجيكا والاتحاد الاوروبي يمكنها التعاون مع بعضها بعضا.
ووصف وزير الخارجية الايراني العلاقات الاقتصادية بين بلجيكا وايران بانها عريقة وايجابية، لافتا الى مشاركة شركات بلجيكية في انشاء خطوط سكك الحديد ومصانع السكر وغيرها في ايران فيما مضى، وقال، ان فرصة جيدة متوفرة الان للشركات البلجيكية للعودة الى ايران وتبوؤ مكانتها فيها.
واعتبر ظريف الاجواء الدولية بانها مناسبة واضاف، اعتقد اننا يمكننا عبر المحادثات ازالة اي ذريعة لاستمرار اجراءات الحظر.
وفي مستهل المؤتمر الصحفي اعرب وزير الخارجية الايراني عن سروره لزيارة نظيره البلجيكي الى طهران وقال، لقد كان لنا لقاء مفيد على هامش الاجتماع الثامن والستين للجمعية العامة لمنظمة الامم المتحدة في نيويورك وكانت لنا اليوم ايضا محادثات ممتازة في مجال العلاقات الثنائية والقضايا الاقليمية والدولية المختلفة ومن ضمنها القضية النووية.
واوضح ظريف بانه بحث مع نظيره البلجيكي بشان المحادثات بين ايران والاتحاد الاوروبي حول حقوق الانسان وسائر القضايا الاقليمية ذات الاهتمام المشترك ومن ضمنها افغانستان والتطرف والارهاب في المنطقة والاوضاع الانسانية المقلقة في سوريا والمخدرات وضرورة مكافحتها ومستقبل التعاون الثنائي في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية بين البلدين وكذلك بين ايران والاتحاد الاوروبي.
واعتبر زيارات مسؤولي مختلف دول اوروبا واسيا واميركا اللاتينية وافريقيا الى ايران فرصة مناسبة لتوفير ارضية تبادل الافكار والحوار في مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.
واعرب وزير الخارجية الايراني في الختام عن امله بان تكون المحادثات مفيدة بين الجانبين.
طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق