التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, أكتوبر 6, 2024

القوات العراقية تطلق معركة تحرير بيجي 

اعلن ذلك المتحدث باسم الحشد الشعبي احمد الاسدي، الأربعاء١٤ تشرين الاول/ أكتوبر ٢٠١٥، انطلاق العمليات المشتركة لتحرير جميع مناطق محافظة صلاح الدين ولا سيما مدينة بيجي من ايدي تنظيم داعش الارهابي، بمشاركة جميع الفصائل العراقية وباسناد من طيران الجيش.
وقال الأسدي في في تصريح صحفي: ان “عمليات ومعارك لبيك يا رسول الله الثانية انطلقت اليوم، لتحرير جميع المناطق الشمالية بمحافظة صلاح الدين”، وأن “العملية تشارك فيها اغلب تشكيلات الحشد الشعبي بمساندة قوات الجيش والشرطة وطيران الجيش “.
وفي سياق متصل، كشفت مصادر ميدانية لصحيفة الأخبار اللبنانية، عن بدء معركة استعادة بيجي، مؤكدة أن مقاتلي الحشد الشعبي سيتمكنون من استرجاع المدينة خلال فترة قصيرة بعد بدء المعركة. وتشير المعلومات إلى أنّ قيادة التنظيم الارهابي لم تستقدم حشوداً كبيرة من المقاتلين على غير عادتها لأسباب غير محددة، علماً بأنه ليس لديهم القدرة على الصمود في وجه هجوم الحشد، بل يتّكلون على الهجمات الارتدادية، أي الكرّ بعد الفرّ. وهذا ما يطرح تحدياً فشل فيه الحشد غير مرّة، لجهة تثبيت المكان المحرّر.
واعتبرت المصادر ان انطلاق المعركة جاء بالتزامن مع زيارة الحاج قاسم سليماني، قائد فيلق القدس، الذي وصل قبل يومين للتعاون مع القيادة العراقية في الاشراف على المعركة. وكشفت المصادر أنّه عقد اجتماعات مع كبار الضبّاط للاطلاع على الاستعدادات الجارية. الأنظار كلها متّجهة إلى بيجي، العقدة التي تتوسط الطريق المؤدي إلى أرض أماكن سيطرة تنظيم داعش الارهابي في الموصل.
من جانبه توعد كريم النوري، القيادي في الحشد الشعبي ، بزلزلة الارض تحت أقدام تنظيم داعش الارهابي في قضاء بيجي بمحافظة صلاح الدين، مبدياً ثقته بقدرة مقاتلي الحشد على امتلاك مفاتح بوابة الموصل، أكد أن المعركة المقبلة معها ستكون على أسوار المدينة .
وقال النوري لـ السومرية نيوز، إن “القصف المدفعي الذي نفذ في قضاء بيجي يأتي في سياق المناوشات اليومية وعند إعلان ساعة الصفر سوف يكون القصف مركز ليزلزل الأرض تحت أقدام داعش”، لافتا إلى أن “الحشد الشعبي قادر على حسم المعركة بأقل الخسائر ” ، مضيفاً أن “معركة بيجي هي مفتاح الشرقاط الذي يمثل بوابة الموصل ” ، مبينا أن “داعش يحاول الاستماتة من أجل أن يكون له موطئ قدم لكنه لن يستطيع الحصول على شيء “.
من الجدير ذكره ان كتيبة دبابات ابرامز وقوات الشرطة الاتحادية العراقية تمكنت اليوم الاربعاء، بحسب مصادر امني، من تدمير ١٠ عجلات مفخخة قرب ناحية الصينية غرب قضاء بيجي، فيما تواصل هذه القوات تقدمها لتحرير جميع مناطق شمال صلاح الدين.
المصدر : الوقت

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق