التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, أكتوبر 6, 2024

إغراق أسواق النفط بـ 500 مليون برميل في 2015 

اقتصاد – الرأي –
تظهر بيانات لقطاع النفط جمعتها مؤسسات مهمة تصدر توقعات لسوق الطاقة ، أن كبار مصدري النفط في العالم ضخوا أكثر من نصف مليار برميل فوق المطلوب في الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي .
وتفيد تقديرات بأن ” منظمة البلدان المصدرة للبترول {أوبك} ضخت في المتوسط 31.20 مليون برميل من النفط يوميا بين يناير /كانون الثاني وسبتمبر / أيلول ، أي ما يزيد أكثر من مليوني برميل يوميا فوق حجم الطلب على إمدادات المنظمة ” .
ويزيد إجمالي ذلك على 550 مليون برميل من الخام جميعها بحاجة إلى التخزين في مكان ما .
كانت الدول الرئيسة في أوبك ، مثل السعودية قررت قبل عام تقريبا التركيز على بناء الحصة السوقية بدلا من الدفاع عن أسعار النفط ، ونجم عن ذلك تخمة ضخمة في المعروض دفعت السوق إلى أدنى مستوياتها في ست سنوات .
وتنامت مخزونات النفط في أنحاء العالم هذا العام لتبلغ مخزونات الوقود التجارية في الاقتصادات الصناعية المتقدمة مستوى قياسيا مرتفعا عند 2.94 مليار برميل في أغسطس/ آب بحسب وكالة طاقة الدولية .
وتظهر بيانات من وكالة الطاقة وأوبك والحكومة الأميركية أن تخمة المعروض العالمي من النفط الخام الذي تنتجه أوبك بلغت 2.64 مليون برميل يوميا في الربع الثاني من العام .
وتراجع الفائض إلى حوالي 1.69 مليون برميل يوميا في الربع الثالث ، لكن لا يبدو أنه سيتلاشى ، وتشير تقديرات مؤسسات التوقعات الكبيرة بسوق النفط إلى زيادة المخزونات في 2016 .
وقالت وكالة الطاقة الدولية التي مقرها باريس ان ” تباطؤ نمو الطلب المتوقع في العام القادم والإمدادات الإيرانية الإضافية المتوقعة ــ في حالة تخفيف العقوبات الدولية ــ سيُبقيان تخمة المعروض بالسوق على الأرجح في 2016 ” . انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق