التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, أكتوبر 6, 2024

وزير الخارجية: نتطلع للانفتاح أكثر على الخبرات البريطانية في مجال التعليم والاستثمار 

بغداد ـ سياسة ـ الرأي ـ

اكد وزير الخارجية ابراهيم الجعفري تطلع العراق للانفتاح أكثر على الخبرات البريطانية في مجال التعليم والاستثمار .
وذكر بيان لمكتب الجعفري تلقت ( الرأي ) الدولية نسخة منه اليوم ، ان ” إبراهيم الجعفري وزير الخارجية العراقية التقى فرانك بيكر سفير بريطانيا في العراق ، وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائيّة بين البلدين ، وسُبُل تطويرها والارتقاء بها على الصُعُد كافة بما فيه خدمة البلدين ” .
وأوضح الجعفري أنَّ ” العراق حريص على تنمية العلاقات مع بريطانيا ، ورفع وتيرتها إلى ما يُلبِّي طموح الشعبين الصديقين ، وأعرب عن تطلـُّع العراق للانفتاح أكثر على الخبرات البريطانيّة في مجال التعليم ، والاستثمار ” .
واضاف أنَّ ” الإرهاب لايزال الشغل الشاغل للعالم ؛ لذا ينبغي أن يكون هناك تحشيد دولي ، وتفعيل الجانب الاستخباري للقضاء عليه ” ، مُشيراً إلى أنَّ ” بريطانيا لديها خبرة طويلة في العديد من المجالات ، وتستطيع أن تضطلع بدور كبير في مساندة العراق ، من خلال تقديم الدعم ، والإسناد إلى القوات المُسلـَّحة العراقـيّة ، علاوة على الدعم الإنساني ، والخدمي للتخفيف من مُعاناة النازحين ، وإعادة إعمار البُنى التحتيّة التي خرّبتها عصابات داعش الإرهابيّة ” .
وأكـَّد الجعفريّ أنَّ ” القوات المُسلـَّحة العراقـيّة بدعم من التحالف الدولي حقـَّقت انتصارات كبيرة على إرهابييّ داعش ، واستطاعت تحرير مناطق كثيرة من قبضتهم ، ودفعتهم للتراجُع عن تهديد المزيد من مُدُن العراق ” .
من جهته أعرب سفير بريطانيا فرانك بيكر عن تطابُق الرؤى بين البلدين ، وأنَّ داعش خطر يُهدِّد جميع دول العالم ، مُؤكـِّداً استمرار بلاده في تقديم الدعم ، والإسناد للعراق على الصُعُد كافة ، ولاسيَّما في الجانب الأمنيّ ، مُشيراً إلى ضرورة العمل على تجفيف مصادر تمويل الجماعات الإرهابيّة ، وإيقاف تدفـُّق الإرهابيِّين إلى العراق .
وبين أنَّ ” الجزء الكبير من عملـيّات التحرير في العراق تحقـَّقت بسبب شجاعة القوات المُسلـَّحة العراقـيّة ، ودعم من قوات التحالف الدوليّ ” . انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق