التحديث الاخير بتاريخ|الأربعاء, أكتوبر 9, 2024

الاقتصاد النيابية : {4} مليارات دولار قيمة الخسائر بسبب الفساد في مشروع بسماية 

اقتصاد – الرأي –
كشف نائب رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية حارث شنشل عن وجود ملفات فساد مالي واداري كبيرة حول تنفيذ مشروع بسماية السكني .
وقال شنشل اليوم الجمعة ، ان ” هيأة الاستثمار برئاسة سامي الاعرجي قامت بالتعاقد مع شركة هنواي الكورية على ان يكون تنفيذ المتر المربع الواحد مع البنية بـ 450 دولارا ” ، لافتا الى ان ” المبلغ المكتشف يقدر بـ 940 دولارا للمتر الواحد ” .
واضاف شنشل ان ” الدولة اعطت الى شركة هنواي الكورية مبلغ 200 مليون دولار منذ بداية تنفيذ مشروع بسماية” ، لافتا الى انها ستضيف ملياري دولار للشركة ؛ لإنجاز المشروع”.
وكشف شنشل عن ” خسارة العراق 4 مليارات دولار في مشروع بسماية السكني “،مبنيا ان ” صفحة الفساد المالي التي تشوب المشروع هي اعطاء الهيأة الوطنية للاستثمار مبالغ نقدية طائلة لأصحاب الاراضي التي بُني عليها مشروع بسماية من الفلاحين والمواطنين ، علما انه لايوجد بند في العقد تحت مسمى تعويض اصحاب الاراضي .
واضاف شنشل ان ” صفحة الفساد الثانية هي قيام الهيأة الاستثمار بإبرام عقود بيع الشقق السكنية الى المواطنين ، دون الرجوع الى الشركة المنفذة”.
وتجري شركة هنواي الكورية عملية إنشاء مدينة بسماية التي تقع على بعد 10 كلم من جنوب شرقي العاصمة بغداد وتبلغ مساحتها 1830 كم وتضم مجمعات سكنية، قابلة للتوسع بواقع 100 ألف وحدة سكنية و300 وحدة من المدارس والمستشفيات ومراكز الشرطة،
ومن المرجح أن تتسع المدينة لنحو 600 ألف شخص في حال اكتمال إنشائها بحلول عام 2019.
وأعلنت الهيئة الوطنية للاستثمار، في شهر تموز الماضي انه سيتم استلام اول وجبة من هذه الوحدات السكنية مكتملة الخدمات نهاية العام الجاري 2015.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق