التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, أكتوبر 6, 2024

جهانغيري: ايران عازمة على تطوير التعاون مع روسيا بعد رفع الحظر 

طهران ـ سياسة ـ الرأي ـ

أكد النائب الاول للرئيس الايراني اسحاق جهانغيري، أن طهران عازمة على تطوير التعاون مع روسيا بعد رفع الحظر، داعيا في الوقت ذاته الى تحديد ورفع المعوقات التي تعترض مسار التعاون الاقتصادي المشترك.

واوضح جهانغيري لدى استقباله وزير الطاقة الروسي الكساندر نوفاك اليوم الخميس، أن لروسيا مكانة هامة في دبلوماسية الجمهورية الاسلامية الايرانية.

واشاد بموقف روسيا الداعم لطهران في المفاوضات النووية مع دول مجموعة 5+1 والتي تكللت بالاتفاق النووي مبيّنا أن ايران تترقب من روسيا لعب الدور الايجابي ذاته باتجاه تطبيق هذا الاتفاق.

واشار جهانغيري الى الارادة السياسية لمسؤولي البلدين الهادفة لتطوير العلاقات الاقتصادية، معتبرا أن عملية تطوير التعاون الاقتصادي لاترقى لمستوى الطموح، داعيا الى ضرورة رفع العراقيل التي تعترض مسار العلاقات الاقتصادية واتخاذ خطوات تحقق بدورها طفرة في التعاون المشترك.

واعتبر أن المفاوضات التي اجراها وزير الطاقة الروسي مع الوزراء الايرانيين بهدف تحديد ارضيات جديدة للتعاون المشترك، ايجابية وقيّمة لافتا الى أن ايران روسيا لديهما امكانيات كثيرة للتعاون بمختلف المجالات ومنها النفط والغاز والكهرباء والصناعة.

واوضح جهانغيري بان دولا كثيرة ابدت استعدادها تنفيذ مشاريع كبرى في ايران، وأن تلك المشاريع تتطلب تخصيص خط ائتمان تمويلي لتنفيذها.

وأعرب عن امله بان يتم تحديد ومعالجة المعوقات التي تعترض مسار العلاقات الاقتصادية بين البلدين في الاجتماع اللجنة الاقتصادية المشتركة في موسكو.

ودعا النائب الاول للرئيس الايراني، روسيا لمشاركة رفيعة المستوى باجتماع الدول المصدرة للغاز في طهران قريبا، مجددا الدعوة للرئيس الروسي للمشاركة في الاجتماع.

من جهته اعتبر وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك، ايران بانها شريك هام واستراتيجي لروسيا وان العلاقات التاريخية بين البلدين تستند الى حسن الجوار والتعامل البناء والمستدام.

واكد نوفاك رغبة الشركات الروسية بتوظيف استثمارات في ايران مشيرا الى مرافقة مندوبي 50 شركة روسية له في زيارته القائمة وانها على استعداد لعقد الاتفاقيات الاستثمارية.

واعتبر نوفاك لقاءاته بكل من وزير الطاقة والنفط والاقتصاد والطرق واعمار المدن ومحافظ البنك المركزي الايراني كانت مفيدة وبناءة وبحث خلالها مختلف ارضيات التعاون ومنها الطاقة والشحن والنقل والصناعة.

واوضح بان روسيا اعلنت خلال تلك الاجتماعات، تنفيذ مشاريع اقتصادية مختلفة ومنها كهربة سكة الحديد كرمسار- طهران وانشاء محطة كهروحرارية، مقدرا تراوح حجم الاستثمارات التي تعتزم توظيفها في ايران بين 30 الى 40 مليار دولار.

واعلن وزير الطاقة الروسي، منح ايران خط ائتماني بقيمة 5 مليارات دولار وان بلاده على استعداد رفع حجم هذا الخط.

واشار نوفاك الى ان موسكو ترحب بمشاركة واستثمارات الشركات الايرانية ومستعدة لتوفير الظروف المواتية لتطوير نشاطاتها في روسيا.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق