التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, أكتوبر 6, 2024

الصحة العالمية: مئات الالاف من اليمنيين بحاجة لىمساعدة صحية عاجلة 

اليمن ـ امن ـ الرأي ـ

أعلنت منظمة الصحة العالمية ان مئات الالاف من اليمنيين في محافظة تعز بحاجة الى مساعدات صحية عاجلة.

وذكر المصدر ان استمرار انعدام الأمن والعنف يعرقل وصول الدعم لمحافظة تعز اليمنية، حيث أكثر من 3.3 ملايين من سكانها، بمن فيهم أكثر من 508 ألف نازح، بحاجة الى مساعدة صحية عاجلة.

وقال ممثل منظمة الصحة العالمية في اليمن أحمد شادول ان “الوضع في تعز مقلق، فمئات الآلاف من المدنيين الأبرياء، يحتاجون وبصورة عاجلة، للأدوية المنقذة للحياة والخدمات الصحية والغذاء والمياه المأمونة للشرب والوقود. الاحتياجات الصحية والإنسانية تتزايد، والاستجابة المحدودة التي تمكننا من تقديمها ليست كافية”.

وأدى النقص الحاد في الوقود والأدوية إلى إجبار معظم المرافق الصحية في القُرى والمناطق النائية على إغلاق أبوابها، فيما اضطرت مستشفيات المحافظة إلى إغلاق وحدات العناية المركزة. ولم يتمكن العديد من مرضى السكري والكلى والسرطان وغيرها من الأمراض المزمنة من الحصول على الأدوية الأساسية المنقذة للحياة وخدمات غسيل الكلى بسبب محدودية الوصول للمرافق الصحية.

أما النقص في الغذاء؛ فقد أدى بدوره إلى ارتفاع كبير في الأسعار وسط عجز السكان عن تحمل نفقات المواد الغذائية الأساسية، ما تسبب في ازدياد حالات سوء التغذية، خصوصاً لدى الأطفال. من ناحية أخرى، تم إغلاق آبار المياه الرئيسية بسبب انقطاع التيار الكهربائي وشح الوقود للمولدات اللازمة لضخ المياه.

واوضح شادول: “هناك الكثير مما نستطيع تقديمه للسكان في تعز، لكننا بحاجة إلى حرية التنقل حتى تصل مساعداتنا للعديد من السكان، كما أننا بحاجة للمزيد من الدعم المالي لتوسيع نطاق استجابتنا” واضاف : “ما لم نتمكن من التغلب على هذين التحديين، فإن المزيد من أرواح الأبرياء معرضة للخطر داعيا كافة ألاطراف للسماح بوصول المساعدات لتعز،

واضاف: كما أدعو المانحين الدوليين لدعم عملنا. نحن بحاجة إلى 60 مليون دولار للاستمرار في تقديم عمليات الاستجابة المنقذة للحياة في كافة مناطق اليمن حتى نهاية العام الحالي”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق