التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, أكتوبر 6, 2024

البنك المركزي: انخفاض اسعار النفط لم يؤثر علينا واحتياطياتنا من العملة كبيرة 

اقتصاد ـ الرأي ـ

اكد البنك المركزي العراقي، الثلاثاء، ان انخفاض اسعار النفط لم يؤثر عليه، مشيرا الى ان احتياطيات العراق من العملة الصعبة ما زالت كبيرة.

وقال محافظ البنك علي العلاق في بيان تلقت ( الرأي ) الدولية نسخة منه ان “انخفاض الموارد الدولارية بسبب انخفاض اسعار النفط ، الا ان ما تزال الاحتياطيات بمستوى الكفاية بل اعلى من ذلك بكثير وحسب المعيارين الدوليين وهما معيار تغطية العملة المحلية بما يعادلها من العملة الاجنبية، وقدرة الاحتياطي على تغطية الاستيرادات لمدة 6 اشهر”.

وتابع العلاق ان “صندوق النقد الدولي توقع في بداية سنة 2015 وصول الاحتياطي البنك المركزي العراقي الى 40 مليار دولار في نهاية السنة، الا ان الصندوق عدل توقعاته بعد اشهر وقدر الاحتياطي بـ50 مليار دولار”، لافتا الى ان “البنك المركزي ما زال يتوقع وفقاً للمعطيات و المؤشرات الفعلية ان يكون الاحتياطي بحدود ال 60 مليار”.

وأكد العلاق ان “مشترياتنا من الدولار (من وزارة المالية) والفرق مع مبيعاتنا من الدولار للفترة من بداية العام الحالي لغاية نهاية ايلول بلغ الفرق حوالي 600 مليون دولار شهرياً، و+يقوم البنك المركزي بتغطية هذا الفرق لتحقيق التوازن في ميزان المدفوعات و الحفاظ على سعر الصرف و بالتالي المستوى العام للاسعار”, لافتا الى ان “استمرار تدني اسعار النفط وانخفاض الايرادات من الدولار فإن الاحتياطي يستطيع الاستمرار بالتغطية بكفاية وافية بوجود حوالي 60 مليار دولار من الاحتياطيات” . انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق