التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, أكتوبر 6, 2024

تنسيق عسكري روسي فرنسي مرتقب لضرب داعش في سوريا 

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين و الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند بأن بلديهما سيعملان سويا لمكافحة خطر داعش و ضربه في سوريا، كما أكد بوتين قرب موعد وصول سفن حربية فرنسية الى الشواطىء السورية حيث توجد قواعد بحرية روسية و أكد بأن روسيا ستتعامل مع القوات الفرنسية كحلفاء.

و كان بوتين قد أكد في وقت سابق بأن العمل القتالي للطيران الروسي في سوريا سيستمر و يزداد قوة بشكل يجعل المجرمون يفهمون بأن معاقبتهم حتمية لا محالة، في رده على تفجير الطائرة المدنية الروسية فوق سيناء على خلفية مشاركة سوريا في القتال ضد داعش و الجماعات التكفيرية الأخرى. و في سياق متصل أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أن القاذفات الاستراتيجية الروسية “توبوليف ١٦٠” و “توبوليف-٩٥ إم إس” و “توبوليف٢٢” تشارك في العمليات الجوية في سوريا و قال شويغو للقائد الأعلى للقوات المسلحة الرئيس فلاديمير بوتين “اليوم من الساعة ٥:٠٠ إلى الساعة ٥:٣٠ بتوقيت موسكو ضربت ١٢ قاذفة بعيدة المدى مواقع متقدمة لتنظيم داعش في الرقة و دير الزور”. و أضاف الوزير بأنه ما بين الساعة ٩:٠٠ حتى ٩:٤٠ قامت حاملات الصواريخ الاستراتيجية “توبوليف ١٦٠ و توبوليف ٢٢ إم إس” بعملية اطلاق ٣٤ صاروخ كروز محمول جوا على أهداف محددا مسبقا لمواقع المسلحين. هذا في وقت أعلنت فيه روسيا عبر السكرتير الصحفي للرئيس الروسي ديمتري بيسكوف بأن روسيا تقوم بعملية جوية في سوريا و هي لا تدرس خيار العمليات البرية ضد المسلحين في هذا البلد. و كان لافتا اتهام وزير الخارجية الروسي المعروف بدبلوماسيته اتهام أمريكا و التحالف الدولي بأن أغلب ضرباتهما في سوريا لم توجه لداعش و مواقعه.

و كانت فرنسا قد وجهت الليلة الماضية ضربة جوية جديدة على مواقع تنظيم داعش في مدينة الرقة حيث استهدفت تنظيم “داعش” الارهابي ودمرت مركزا قياديا وموقع تدريب. وافادت هيئة الاركان في الجيش الفرنسي في بيان لها الثلاثاء ان “الجيش الفرنسي نفذ للمرة الثانية خلال ٢٤ ساعة غارة جوية على داعش في الرقة بسوريا”.

و من الجانب الايراني أكد وزير الدفاع العميد حسين دهقان في محادثة هاتفية مع نظيره السوري العماد فهد جاسم الفريج، استمرار المساعدات الايرانية للحكومة و الشعب السوريين، و تبادل وزيرا الدفاع آخر المستجدات الميدانية و العلاقات الدفاعية و التعاون الثنائي و القضايا الاقليمية و الدولية. بدوره شكر العماد فهد جاسم الفريج المواقف الحكيمة للقائد السيد علي الخامنئي القائد العام للقوات المسلحة و الدعم الذي يقدمه الشعب الايراني لسوريا.

و سيعقد مؤتمر عالمي في لندن بشأن الأزمة السورية لجمع الموارد و تمويل العمليات الانسانية في سوريا و مساعدة اللاجئين، وأعلن ستيفن ديو جاريك ممثل الأمين العام للأمم أن المؤتمر يعقد بدعوة من ألمانيا و بريطانيا و النرويج و الكويت و الأمم المتحدة. و قالت المستشارة الألمانيا أنجيلا ميركل أمس خلال قمة مجموعة العشرين في مدينة بيليك قرب أنطاليا التركية إنه من المقرر عقد المؤتمر في الرابع من شهر شباط\فبراير المقبل في لندن.

و أعرب مندوب سوريا الدائم في الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري عن استعداد بلاده للتعاون مع أصحاب النوايا الصادقة في مجلس الأمن لتحسين الوضع فيها، مؤكدا بأن الحكومة السورية جاهزة للمشاركة في أي جهد صادق يهدف للوصول الى حل سياسي يقرر فيه السوريون مستقبلهم و خياراتهم عبر الحوار السوري-السوري و بقيادة سورية و من دون تدخلات خارجية.

وفي دراسة أعدها معهد الاقتصاد والسياسة التابع للأمم المتحدة اليوم، أشار الى ارتفاع عدد الاشخاص الذي قتلوا في هجمات ارهابية في انحاء العالم بنسبة ٨٠% العام الماضي وهو اعلى مستوى يسجل في التاريخ، حسب ما اكد .وسجل “المؤشر العالمي للارهاب” ان ٣٢٦٥٨ شخصا قتلوا على يد ارهابيين في ٢٠١٤، مقارنة مع ١٨١١١ في العام الماضي، وهي اعلى زيادة مسجلة حتى الان. كما أظهرت الدراسة ان تنظيم “داعش” وجماعة بوكو حرام النيجيرية مسؤولان عن اكثر من نصف عدد القتلى. وكان العراق البلد الاكثر تضررا حيث قتل ٩٩٢٩ شخصا بسبب الارهاب ويعاني ذلك البلد اعلى عدد من الهجمات واعلى عدد من القتلى من الارهاب تسجل في اي بلد على الاطلاق، بحسب الدراسة .
المصدر / الوقت

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق