التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, أكتوبر 7, 2024

وزير الخارجية الياباني للجعفري: ندرس اقراض الحكومة العراقية بمبلغ 200 مليون دولار 

بغداد ـ سياسة ـ الرأي ـ

اكد وزير الخارجية ابراهيم الجعفري، الثلاثاء، على ضرورة تسهيل منح تأشيرات الدخول للعراقيين الراغبين في زيارة اليابان من السفارة اليابانية في بغداد بدلاً من منحها من بلدان أخرى، فيما بين وزير الخارجية الياباني فوميو كيشيدا أن بلاده تدرس اقراض الحكومة العراقية بمبلغ 200 مليون دولار.

وقالت وزارة الخارجية في بيان اطلعت عليه ( الرأي ) الدولية إن “وزير الخارجية إبراهيم الجعفري التقى، اليوم، نظيره الياباني فوميو كيشيدا في العاصمة اليابانيّة طوكيو”.

وأشار الجعفري، بحسب البيان، الى “تطلع العراق إلى المزيد من التعاون والتنسيق الأمني لمواجهة المجاميع الإرهابيّة”، مشدداً على “ضرورة تبادل المعلومات الاستخبارية لأهميتها في الحرب على الإرهاب”.

وجدد الجعفري “الدعوة لنظيره الياباني لزيارة العراق”، مبيناً أن “الزيارة ستساهم في تعزيز العلاقات وتدفعها بالاتجاه الصحيح”.

ودعا الجعفري اليابان، الى “زيادة حجم التبادل التجاريِّ بين البلدين الذي يبلغ الآن أكثر من ملياري دولار، وعقد اجتماعات اللجنة المُشترَكة في بغداد”، مؤكداً على “أهمية الإسراع في فتح القنصلية في البصرة لدعم الاقتصاد، وفتح المزيد من آفاق التعاون المُشترَك”.

وشدد الجعفري على “ضرورة تسهيل منح تأشيرات الدخول (الفيزا) للعراقيين الراغبين في زيارة اليابان من سفارتهم ببغداد بدلاً من منحها من بلدان أخرى ومنها الأردن لما لها من أثر على تفعيل المصالح المُشترَكة”.

من جانبه، أكد كيشيدا “دعم حكومته للعراق وجهود محاربة الإرهاب، واستمرار بلاده في تقديم المساعدات للعراق”.

وأبدى كيشيدا “استعداد اليابان لتقديم قروض للعراق تقدر بـ500 مليون ين ياباني تخصص لمجالات الري ومجالات أخرى، واستعداد الشركات اليابانيّة للاستثمار في العراق”.

وتابع وزير الخارجية الياباني “قدمنا 100 مليون دولار كمساعدات للنازحين خلال هذا العام، وندرس تقديم دعم مالي بقيمة 200 مليون دولار كقروض للحكومة العراقية”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق