التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, أكتوبر 7, 2024

اعلان قمة الرياض يتمسك بالخيار السياسي للحل في سوريا واليمن 

الرياض ـ سياسة ـ الرأي ـ

أكدت دول مجلس التعاون الخليجي على دعمها للحل السياسي في سوريا وفق مبادرة “جنيف 1” و في اليمن وفق وفق المبادرة الخليجية، ومخرجات الحوار الوطني الشامل، وقرار مجلس الأمن الدولي 2216.

جاء هذا في “إعلان الرياض” الصادر في ختام القمة الخليجية للدورة الـ36 التي اختتمت أعمالها اليوم الخميس، بقصر الدرعية بالرياض، وتلاه الأمين العام لدول مجلس التعاون عبداللطيف الزياني، ونقلته على الهواء مباشرة قنوات تلفزيونية مختلفة.
وقال الزياني إن دول المجلس أكدت حرصها على تحقيق الأمن والاستقرار في اليمن، وتدعم الحل السياسي وفق المبادرة الخليجية (الاتفاق الذي أنهى حكم الرئيس على عبد الله صالح في 2012)، ومخرجات الحوار الوطني الشامل(الذي أنهى أعماله في يناير / كانون ثاني 2014)، وقرار مجلس الأمن 2216.
وأضاف أن دول المجلس “دعت إلى عقد مؤتمر دولي لإعادة إعمار اليمن بعد توصل الأطراف اليمنية إلى الحل السياسي المنشود، ووضع برنامج عملي لتأهيل الاقتصاد اليمني لتسهيل اندماجه مع الاقتصاد الخليجي.
كما أعلنت دول المجلس في البيان الختامي، دعمها للحل السياسي في سوريا وفق مبادرات جنيف 1.
وفي تطور نوعي في مسيرة مجلس التعاون، أشار الزياني إلى أن قادة دول المجلس أقروا رؤية الملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز بشأن “إمكانية الاتفاق بين عدد من الدول الأعضاء على إجراءات تكاملية تراها في إطار المجلس على أن تتبعها بقية الدول متى كان الوقت مناسب لها “.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق