التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, أكتوبر 6, 2024

تركيا تؤكد “احترام سيادة العراق” والتوصل لالية جديدة للتعاون الامني 

وكالات ـ سياسة ـ الرأي ـ

قال بيان لرئاسة الوزراء التركية ان الوفد الذي زار العراق ( مستشار الخارجية التركية فريدون سينيرلي أوغلو، ورئيس هيئة الاستخبارات هاكان فيدان) أكد حرص تركيا على سيادة العراق ووحدة أراضيه.

ونقلت وكالة الانباء التركية الاناضول عن البيان أنّ سينيرلي أوغلو وفيدان، تعهدا خلال لقائهما رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ووزير الخارجية إبراهيم الجعفري ووزير الدفاع خالد العبيدي استمرار دعم تركيا للحكومة العراقية، في مجال مكافحة تنظيم داعش.

كما أشار البيان إلى توصل الطرفين لألية جديدة من أجل البدء بتعزيز التعاون المشترك بين حكومتي البلدين فيما يخص المسائل الأمنية، مشيراً في الوقت ذاته إلى “تفهّم الجانب التركي لحساسية الحكومة العراقية حيال تواجد القوات التركية في منطقة بعشيقة العراقية القريبة من مدينة الموصل”.

يأتي هذا فيما وجه رئيس الوزراء حيدر العبادي وزارة الخارجية العراقية بتقديم شكوى رسمية من قبل الحكومة العراقية حول التوغل التركي وان ذلك يعتبر أنتهاكاً صارخاً لاحكام ومبادئ ميثاق الامم المتحدة وخرقاً لحرمة الاراضي العراقية .

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قال إن “فكرة سحب بلادنا للجنود غير واردة حالياً”، مدعيا أن الجنود الاتراك “لم يذهبوا إلى الموصل لتنفيذ مهام قتالية وإنما للتدريب فقط، ويقومون بهذه المهام في معسكر “بعشيقة” ومناطق أخرى”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق