التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, أكتوبر 6, 2024

الفرقاء الليبيون المشاركون في الحوار يقررون توقيع اتفاق نهائي في 16 من الشهر الحالي 

ليبيا ـ سياسة ـ الرأي ـ

اتفقت الأطراف الليبية المجتمعة في تونس على توقيع اتفاق نهائي لتشكيل حكومة وفاق وطني في 16 ديسمبر/كانون الأول الحالي.

وقال مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليبيا يوم الجمعة بعد محادثات في تونس إن أطراف الصراع الليبي اتفقت على تحديد 16 ديسمبر كانون الأول الجاري كتاريخ مستهدف لتوقيع اتفاق تشكيل حكومة وحدة وطنية بوساطة الأمم المتحدة.

وتتوسط الأمم المتحدة منذ عام بين الحكومتين اللتين تتنازعان السلطة في ليبيا ومن وراء كل منهما فصائل مسلحة لإنهاء نزاعهما. لكن متشددين قاوموا توقيع أي اتفاق ولم يتم الالتزام بعدد من المواعيد النهائية التي جرى تحديدها من قبل بسبب احجام المعارضين

وكان ممثلون عن طرفي الأزمة الليبية في تونس قد استانفوا اليوم الجمعة اجتماعهم برعاية الامم المتحدة. وغاية الاجتماع التمهيد للمؤتمر الدولي المقرر عقده في روما الأحد القادم، والذي يرمي للتوصل إلى اتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية.

وضم الاجتماع ممثلون عن برلمان طبرق المعترف به شرق البلاد، وآخرون عن “المؤتمر الوطني العام” وهو الهيئة التشريعية للسلطات غير المعترف بها في طرابلس، إضافة الى كوبلر ودبلوماسيين آخرين.

وتأتي مباحثات تونس عقب إعلان ممثلين عن هذين البرلمانين الاتفاق على إعلان مبادئ ينص على تشكيل حكومة وحدة وطنية خلال أسبوعين وإجراء انتخابات تشريعية والعودة إلى أحكام الدستور الملكي.

وقال رئيس بعثة الامم المتحدة في ليبيا مارتن كوبلر إن “هذه أول مرة ألتقي فيها جميع أفراد الحوار السياسي الليبي. خلال هذه الجلسة الطويلة شعرت بأن هناك توافقاً على ضرورة التوقيع بصورة عاجلة على الاتفاق”، مشيراً بالخصوص إلى التهديد الذي يمثله “تمدد داعش في ليبيا”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق