التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, أكتوبر 6, 2024

اللجنة {العراقـية ــ البريطانية} المشتركة تعقد اجتماعها الثالث في بغداد 

بغداد ـ سياسة ـ الرأي ـ

عقدت اللجنة {العراقـية ــ البريطانية} المشتركة تعقد اجتماعها الثالث في بغداد .
وذكر بيان لمكتب الجعفري تلقت ( الرأي ) الدولية نسخة منه أن ” وزير الخارجيّة العراقـيّة إبراهيم الجعفريّ افتتح الاجتماع الوزاريَّ التجاريَّ العراقيّ ـ البريطانيّ الثالث ” .
واكد الجعفري في كلمة الافتتاح عزم العراق على الاستمرار في تطوير العلاقات التجاريّة على أساس المنفعة المُتبادَلة ، والمصالح المُشترَكة ، وأشاد بمواقف الحكومة البريطانيّة من خلال تقديم المُساعَدات الإنسانيّة للنازحين بقيمة 79,500 مليون باون إسترلينيّ ، إضافة إلى الدعم العسكريِّ ، والتدريب لمُختلِف صُنـُوف القوات المُسلـَّحة .
وناقش المُجتمِعون العلاقات الثنائيّة ، وأهمّـيّة هذا الاجتماع لدعم العلاقات بين البلدين ، كما ناقشوا ملفَّ الإرهاب ، ومخاطره على المنطقة ، والتنسيق الأمنيَّ ، والاستخباريَّ ، والعسكريَّ لمُواجَهة عصابات داعش الإرهابيّة ، وضرورة المُساهَمة في إعادة إعمار المناطق المُحرَّرة من الإرهاب ، وأعرب الوفد البريطانيّ أنَّ المملكة تدرس إقامة مُؤتمَر في هذا الصدد ، كما شهد الاجتماع مناقشة سُبُل دعم الاستثمار ، والتجارة ، والتعاون في مجال الطاقة ، والكهرباء ، والنفط ، والغاز ، والصِحّة ، والبيئة ، وتبادل الخبرات ، وتطوير القطاع المصرفيّ ، والمالي .
كما ناقش المُجتمِعون موضوع التدخـُّل التركيِّ ، وأبدى الجانب البريطانيُّ استعداده للتعاون بين الطرفين ، علاوة على مُناقشة الأزمة السوريّة ، وضرورة إنهائها باعتماد الحُلـُول السياسيّة ، وإنهاء الحرب الدائرة هناك .
وفي ختام الاجتماع وقــَّع الجانبان مُذكـَّرة اتفاق بين العراق وبريطانيا تضمَّنت استمرار المُشاوَرات ، والاجتماعات في الفترة المقبلة ، وضرورة دعم الحكومة العراقـيّة في حربها على عصابات داعش الإرهابيّة ، ودعم الإصلاح ، ودعم وحدة العراق ، وأمنه ، واستقراره .
يذكر أنَّ الاجتماع شهد مُشارَكة الوكلاء ، والمُديرين العامِّين لوزارات الداخليّة ، والنفط ، والكهرباء ، والماليّة ، والتجارة ، والصِحّة ، والبيئة ، وهيأة الاستثمار . انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق