التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, أكتوبر 7, 2024

مكتب العبادي ينفي انسحاب القوات التركية من العراق بشكل كامل 

بغداد ـ سياسة ـ الرأي ـ

نفى سعد الحديثي المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي ،الثلاثاء، انسحاب القوات التركية بشكل كامل من الاراضي العراقية ، مبيناً ان موقف الحكومة العراقية لم يتغير وهي لازالت ماضية بشكوتها لدى مجلس الامن ضد تركيا.
وقال الحديثي ان “القوات التركية لم تنسحب بشكل كامل من الاراضي العراقية وما حدث يوم امس كان انسحابا جزئيا وبمثابة اعادة انتشار” ، ” مشيراً الى ان “تركيا لم تنسق مع الحكومة العراقية في تحرك قواتها الاخير “.
واوضح المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء ان “الحكومة العراقية لازالت ثابتة على موقفها الداعي الى الانسحاب الكلي للقوات التركية” ، مشدداً بان “شكوى العراق ضد تركيا في مجلس الامن لازالت ماضية وان بغداد تطالب بعقد الجلسة باسرع وقت ممكن”.
وأكد رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، امس الاثنين، إن القوات التركية الموجودة في العراق ستبقى هناك من أجل التدريب العسكري، موضحا أنه تم اتخاذ “ترتيبات جديدة”.
وأضاف أوغلو اننا “اتخذنا خطوات ضرورية من أجل الترتيبات الجديدة، بشأن قواتنا قرب الموصل شمالي العراق”، وفق ما ذكرت وكالة “رويترز”.
الى ذلك اعلن نائب رئيس مجلس محافظة نينوى نور الدين قبلان ،يوم امس الاثنين، انسحاب القوات التركية خارج حدود الاراضي العراقية ، فيما اشار الى بقاء عدد قليل من المدربين الاتراك في معسكر الزلكان .

وتسبب دخول القوات التركية الى مدينة بعشيقة عن طريق محافظة دهوك بازمة سياسية وامنية بين الحكومة العراقية والحكومة التركية ، مما اضطر العراق الى اللجوء الى تقديم شكى لدى مجلس الامن الدولي لاتخاذ قرار بشأن توغل القوات التركية الى اطراف الموصل دون اشعار الحكومة العراقية “. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق