التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, أكتوبر 6, 2024

المالكي : هناك اطراف سياسية جاملت الاكراد ومررت قانون الموازنة 

بغداد – سياسة – الرأي –
اكد عضو ائتلاف دولة القانون عبد السلام المالكي ان مجلس النواب اقرار الموازنة العامة لسنة 2016 دون الالتفات الى المظلومية لسلة العراق الاقتصادية من محافظات الوسط والجنوب .
قال المالكي ان ائتلافه حاول في تخفيض نسبة كردستان من الموازنة التي ياخذها دون وجه حق ولكن دون جدوى وتم تمرير الموازنة .
واوضح المالكي ان موازنة هذه لعام هي موازنة إجرائية فقط كون كل الارقام التي حملتها غير صحيحة منها ان سعر النفط اربعين دولار وفي الواقع ان السعر الحالي هو ثلاثون دولار . مبيناً ان حجم العجز يقدر ب40 تريليون دينار .
واضاف المالكي ان اطراف سياسية جاملة الاكراد واقرت نسبتهم في الموازنة المختلف عليه . مشيراً الى ان هناك 111 توقيع نائب معترض على حصة الاكراد البالغة 17% ولكن كان هناك دهاء ومكر من قبل رئيس المجلس اوهم النواب بعدم وجود معترضين .
وصوت مجلس النواب يوم امس الاربعاء على موازنة العام المقبل 2016 باجمالي نفقات أكثر من 105 تريليونات و 890 مليار دينار بعجز نسبته 22.8%.وبلغ اجمالي الايرادات فيها 81 تريليوناً و700 مليار دينار شكلت الايرادات النفطية منها 69 تريليوناً و773 مليار دينار وتشكل نسبتها 85.1% من اجمالي الايرادات.
فيما بلغت الايرادات غير النفطيةاكثر من 11 تريليوناً و927 مليار دينار وتشكل نسبتها 13.6% من اجمالي الايرادات.وشكلت النفقات الجارية [التشغيلية] وهي الرواتب وغيرها أكثر من 80 تريليون دينار ونسبتها 76% [من اجمالي النفقات 105 تريليونات دينار] في حين كانت النفقات الاستثمارية أكثر من 25 تريليون دينار ونسبتها 23.8 % .وتحاول الحكومة تغطية هذا العجز الذي يقترب من ربع الموازنة من خلال القروض وسندات الخزينة الداخلية والخارجية.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق