التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, أكتوبر 7, 2024

الاقتصاد العراقي سينتعش من جديد مع اول شحنة غاز تصدر الى الخارج 

بغداد – اقتصاد – الرأي –
رأى عضو لجنة الطاقة والنفط النيابية حسين العواد ،اليوم الخميس، ان العراق سيشهد انتعاشا اقتصاديا من جديد مع اول شحنة غاز ستصدر الى الخارج.
وقال العواد اليوم، ان” الازمة النفطية التي عصفت بالعالم كان اكثر المتضررين فيها هو العراق على اعتبار وجود عدة قضايا منها الوضع الامني والاقتصادي”، واشار الى ان” هناك منفذ حقيقي سينتشل العراق من الازمة الاقتصادية الحالية الا وهو {الغاز الطبيعي}، وعلى الحكومة عن تمر عبد هذا المنفذ الذي يحرق سنويا مايقدر {مليار} دولار سنويا في الجو”، عادا اياه” هدرا للثورة والمال العام”.

واشار الى ان” اتفاق العراق والكويت على تصدير الغاز الى الاخير قطعا سيوفر الكثير من الموارد المالية ويعمل على سد النقص والعجز الحاصل في الموازنة التي اثرت سلبا على الوضع الاقتصادي في العراق”.

واكد ان” العراق سيشهد في الايام والاشهر المقبلة تحسنا في الوضع الاقتصادي”، مبينا ان” تصدير الغاز الى دولة الكويت خطوة في الطريق الصحيح”، داعيا وزارة النفط الى” تقويم هذه القضية وفتح منافذ عديدة مع الدول الاخرى لتصدير الغاز اليها”.

واستطرد قائلا” وامام هذه الازمة على الحكومة ووزارة النفط والبرلمان فتح منافذ عدة حتى توزع على كل القطاعات وعلى راسها القطاع النفطي”.

كشف النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح في المؤتمر الصحافي المشترك مع وزير الخارجية ابراهيم الجعفري عقب ختام اعمال الاجتماع الخامس للجنة المشتركة بين البلدين الثلاثاء الماضي، ان العراق والكويت توصلا الى اتفاق لتزويد الكويت بالغاز العراقي.

وفي رد على سؤال حول حجم التبادل التجاري بين البلدي وامكانية تزويد العراق للكويت بالغاز قال الشيخ صباح الخالد ان البلدين توصلا الى اتفاق لتزويد الكويت بالغاز العراقي لوجود فائض لديها مشيرا الى ان الجهتين المختصتين في البلدين سيجتمعان لوضع اللمسات المطلوبة في هذا الصدد.

يذكر ان وزارة النفط، اعلنت في وقت سابق ان ما يستورده العراق من غاز يذهب للمحطات الغازية لتوليد الطاقة الكهربائية، مشيرة إلى أنه منذ عام 2003 يحرق العراق كميات من الغاز تصل الى 700 مليون قدم مكعب قياسي باليوم ولكن العدد في تناقص، بسبب تنامي الاستثمارات للشركات المنتجة للغاز.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق