التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, أكتوبر 6, 2024

مفوضية حقوق الانسان تعلن عودة {500} عائلة الى ديالى وتأسف لخلو منصورية الجبل من اهلها 

بغداد – محلي – الرأي –
اعلنت المفوضية العليا لحقوق الانسان ،اليوم الاربعاء، عن عودة {500} عائلة من اصل {2600} الى مناطق ديالى ، معربة عن اسفها لخلو قرية منصورية الجبل من اهلها.
وافاد بيان لمكتب اعلام المفوضية تلقت ( الرأي ) الدولية نسخة منه اليوم، ان” وفدا من المفوضيةِ العُليا لِحقوقِ الانسان زار عدداً من المناطقِ في محافظةِ ديالى واطلعَ على على حجم الدمار الذي خلفته عصابات داعش الارهابية واطلع على معاناة السكان وخاصة ما يتعلق بعودة العوائل الى مناطق سكناها”.

واكدت عضو مجلس المفوضية سلامة الخفاجي ان” الوفد زار مدينةالمقدادية والتقى بالسيد قائمقام القضاء ورئيس المجلس البلدي وتم الاطلاع على عودة {500} عائلة من اصل {2600}”، مبينة ان” الوفد ق
استمع الى ملاحظات تخص قلة التخصيصات المالية لإعادة مشاريع الخدمات خاصة في المناطق المحررة، اضافة الى بحث الاوضاع الامنية في حوض سنسل وقرية توكل”.

واضافت ان “المسؤولين في المدينة اكدوا ان اعادة العوائل تتم بشكل تدريجي بعد التدقيقات الامنية حيث يمنع عودة العوائل المتورطة بأعمال القتل والارهاب، كما طالب اهالي المنطقة بتفعيل دور المختارين”.

وتابعت قائلة ان” الوفد زار قرى رماح و قرية توكل و قرية العردة و قرية نوفل وتم اللقاء بالقيادات العسكرية وبحثنا معهم سبل عودة الحياة الى طبيعتها في المناطق المحررة من خلال تعزيز الثقة ما بين المواطنين و القوات الامنية وتنشيط الجانب التجاري {تنشيط الاقتصاد} من خلال الزراعة و الصناعة , وتشغيل المعامل المتوقفة عن العمل في المنطقة وتقدر ب 60 معملا”.

وبينت ان” الوفد زار ايضا القرى المتاخمة لمنطقة الزور ولاحظنا ان 90% من البساتين و الدور قد تعرضت الى التلف بسبب عصابات داعش الارهابية و العمليات العسكرية حيث شهدت مناطقهم معارك عنيفة قبل تحريرها، وان السكان يشكون من نقص الخدمات فهم يعتمدون على مياه الابار في استهلاكهم، وزار قضاء الخالص ناحية العظيم, و تجول في عدد من القرى و منها ام الكرامي و خشم زرزور و واطلع الوفد على حجم الدمار بسبب تفخيخها من قبل عصابات داعش”.

وقالت الخفاجي ان” وفد المفوضية توجه الى ناحية السعدية والتقى بالسكان والمسؤولين ،ولم يشتكي المواطنين من اي مضايقات للسكان من قبل القوات الامنية وقوات الحشد الشعبي، حيث شهدت المدينة اعادة 1228 عائلة من مجموعة 8500″.

واشارت الى ان” الوفد زار قرية منصورية الجبل ولاحظ الفريق اضرار كبيرة في الدور وخلو القرية من العوائل بصورة شبه كاملة الا من بعض العوائل لعدم توفر الخدمات الاساسية كما ان اغلب العوائل تنتظر انهاء ابنائهم العام الدراسي في المناطق التي نزحوا اليها حتى يعودوا الى مناطقهم الاصلية ، كما توجه الفريق الى معسكر سعد واطلع على معاناة الناس والنازحين ونقص الخدمات المقدمة لهم”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق