التحديث الاخير بتاريخ|الخميس, أكتوبر 3, 2024

الجعفري لنظيره السويدي : العلاقات بيننا تصلح أن تكون قاعدة لتطويرها مع دول أوروبية 

بغداد ـ سياسة ـ الرأي ـ

أكد وزير الخارجية إبراهيم الجعفري إن ” العلاقات بين العراق والسويد تصلح أن تكون قاعدة لتطويرها مع دول أوروبيّة ” .
وذكر بيان لوزارة الخارجية تلقت( الرأي ) الدولية نسخة منه ، ان ” إبراهيم الجعفريّ وزير الخارجيّة التقى مارغوت فالستروم وزيرة خارجيّة السويد على هامش اجتماعات التحالف الدوليِّ ضدّ عصابات داعش الإرهابيّة ، وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائيّة بين البلدين ، والقضايا الإقليميّة ، والدوليّة التي تهمُّ الطرفين ” .
وأكـَّد الجعفريّ أنّ ” القوات المسلحة العراقيّة تحرز تقدُّماً كبيراً في حربها على عصابات داعش الإرهابيّة ” ، مُشدِّداً على ضرورة أن يدعم المُجتمَع الدوليّ العراق إلى حين بسط الأمن ، وتحقيق الاستقرار ” ، مُثمِّناً مواقف السويد الداعمة للعراق من خلال احتضانها العراقـيِّين ، داعياً إلى ضرورة رعايتهم .
وأشاد الجعفري بمُبادَرة السويد إنشاء بعثة للاتحاد الأوروبيّ لمُساعَدة العراق ، حاثا على ضرورة بذل الجُهُود في تعزيز العلاقات البرلمانيّة بين البلدين ، مُشيراً إلى أنَّ ” العلاقات بيننا تصلح أن تكون قاعدة لتطويرها مع دول أوروبيّة أخرى ” ، مُشدِّداً على أهمّـيّة تفعيل عمل اللجنة العراقـيّة ــ السويديّة .
من جهتها أكـَّدت وزيرة الخارجيّة السويديّة مارغوت فالستروم أنّ ” التزام بلادها طويل الأمد تجاه العراق والوقوف إلى جانبه في الحرب على عصابات داعش الإرهابيّة ” ، مُضيفة ” قرَّرنا دعم العراق في قضيّة دعم النازحين ، وخصَّصنا مبلغ 12 مليون دولار ، ونحن مُستمِرّون في العمل مع الأمم المتحدة لدعم النازحين ، مُبيِّنة ” ناقشنا تعيين بعثة للاتحاد الأوروبي لمُساعَدة العراق التي ستتولى تقديم الدعم الإنسانيِّ ، مُعرِبة عن شكرها للعراق لدعمها ترشيح السويد لعضويّة مجلس الأمن . انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق