التحديث الاخير بتاريخ|السبت, أكتوبر 5, 2024

وزير النفط يعلن افتتاح المرحلة الاولى لاستثمار الغاز المصاحب من حقل {مجنون} غدا 

اقتصاد ـ الرأي ـ

أعلن وزير النفط عادل عبد المهدي عن انجاز المرحلة الاولى لاستثمار الغاز المصاحب لحقل مجنون النفطي جنوب العراق ، والذي فاز بتأهيله ائتلاف تقوده شركة {شل} العالمية ، والذي سيتم افتتاحه يوم غد الاربعاء .
وقال عبد المهدي في بيان لمكتبه الإعلامي تلقت ( الرأي ) الدولية نسخة منه اليوم ، ان ” المرحلة الاولى للمشروع شملت انشاء وحدات المعالجة الخاصة باستخلاص ، وعزل الغاز ، ومعالجته ، وضخه عبر الانابيب الى محطة الطاقة الكهربائية في الرميلة ” .
وأوضح البيان ان ” مجموع الكميات المستثمرة في المرحلة الاولى وصلت الى ٧٠ مليون قدم مكعب قياسي باليوم ، وتساهم في توليد 300 ميكاواط باليوم ” .
من جانبه قال وكيل الوزارة لشوون الغاز حامد يونس إن ” الوزارة حققت مؤخرا تقدما كبيرا في استثمار الغاز المصاحب للعمليات النفطية ضمن خططها الرامية الى تعظيم الانتاج الوطني من الغاز ، وساهم ذلك في انخفاض نسبة الغاز المحروق من الحقول النفطية الى مايقارب 45%‏ بعد انجاز الاعمال المتعلقة بهذه المشاريع ، ومنها وحدات معالجة الغاز {IBC} لاستثمار 110 مقمق/ يوم من حقل غرب القرنة {1} ، وكذلك إنجاز وحدات معالجة الغاز في حقل مجنون ضمن جوله التراخيص الثانية لاستثمار 70مقمق / يوم ، مبينا أصبح مجموع الغاز المستثمر من هذه الحقول ، والحقول الاخرى اكثر من 1100 مقمق في اليوم ، والعمل جارٍ بجهد كبير لاستثمار الكميات المتبقية من الغاز .
واكد المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد ان ” الوزارة ماضية في خططها لاستثمار الغاز المصاحب من جميع الحقول النفطية ، وان الكميات المستثمرة من الغاز المصاحب سوف ترفد منظومة الطاقة الكهربائية ، ومصانع البتروكيماويات ، والاسمدة بكميات جيدة من الطاقة التشغيلية ، فضلا عن توفير كميات كبيرة من الغاز السائل للاستهلاك المحلي ، ما يوفر ايرادات اضافية للخزينة الاتحادية ، ويقلل من نسبة الانفاق على الاستيراد ، فضلا عن التخلص من الآثار البيئية ، والتلوث الذي تسببه عملية احتراق الغاز المصاحب . انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق