التحديث الاخير بتاريخ|السبت, أكتوبر 5, 2024

السيسي يسلم سلطة التشريع الى النواب ويقدم {كشف حساب} 

القاهرة ـ سياسة ـ الرأي ـ

أعلن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ، اليوم السبت ، نقل السلطات التشريعية إلى مجلس النواب {البرلمان} المصري الجديد ، بعد نحو ثلاثة أعوام من سيطرة رئيس السلطة التنفيذية عليها كإجراء استثنائي لغياب المجلس التشريعي منذ عام 2012 .
وقال الرئيس السيسي خلال افتتاحه جلسات مجلس النواب المصري الجديد ، إنه ” بانتخاب هذا المجلس تكون مصر استكملت خارطة المستقبل ، التي تم الاتفاق عليها بعد ثورة 30 يونيو/حزيران 2013 ” .
وأضاف ” نمضي قدما في المشروع الوطني لبناء الدولة المدنية الحديثة ، ولن نسمح لأحد أن يعطل مسيرة بناء الوطن السياسية ، والاجتماعية ، والاقتصادية ، والثقافية ، والتكنولوجية ، والمعرفية في ظل ظروف أمنية ، وسياسية ، واجتماعية ، واقتصادية صعبة ” .
وقدم الرئيس المصري للبرلمان الجديد كشف حساب عما حققه خلال فترة غياب المجلس التشريعي ، موضحا أنه تمكن من إفشال مخطط أسود كان يهدف لعرقلة المشروع الوطني للتنمية والاستقرار ، ويهدف لجعل مصر مثل بعض الدول المنطقة التي سقطت في فخ الإرهاب .
وأوضح أن ” مصر تمكنت خلال الفترة الماضية من تجاوز كثير من العقبات في طريق الاستثمار ، فبدأت الحكومة وضع خطط لتمهيد الأرض للاستثمار ، حيث بدأت مشروعات البنية التحتية من مطارات ، وموانئ ، ومحطات كهرباء ، وغيرها بجانب بعض المشروعات الجديدة التي أتاحت أكثر من مليون فرصة عمل للشباب ” .
وطالب الرئيس السيسي مجلس النوب بأن يكون برلماناً حراً ، وأن يكون ممثلاً حقيقياً للشعب المصري الذي منح النواب ثقته .
كما خاطب الرئيس نائبات البرلمان ليكن خير ممثلات للمرأة المصرية ، وأثنى على التمثيل الجيد للمرأة ، ولذوي الاحتياجات الخاصة داخل البرلمان .
ويبلغ عدد النائبات في المجلس الجديد نحو 90 نائبة ، ما يضع البرلمان الجديد ضمن أعلى برلمانات العالم تمثيلا للمرأة .
وأكد على أهمية دور الجيش ، والشرطة ، والقضاء في حماية أمن ، واستقرار مصر ، وضمان الحفاظ على مسيرة التنمية التي بدأت بعد الثورة .
وكان رئيس مجلس النواب علي عبدالعال افتتح جلسة البرلمان بقراءة قرار رئيس الجمهورية رقم 81 لسنة 2016 بدعوة المجلس إلى الانعقاد صباح السبت 13 فبراير/شباط .
وألمح رئيس مجلس النواب إلى أن هذه الدعوة تتزامن مع الاحتفال بمرور 150 عاما على بدء الحياة النيابية في مصر ، مؤكدا عزم المجلس الجديد بالتغلب على المشكلات التي تواجه المجتمع المصري . انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق