التحديث الاخير بتاريخ|السبت, أكتوبر 5, 2024

رئيس الوزراء يدعو روسيا الى تزويد العراق بالمزيد من السلاح والأعتدة والمعدات 

بغداد – امن – الرأي –
طالب رئيس الوزراء ، حيدر العبادي، الخميس، من روسيا الاتحادية، بمزيد من التعاون العسكري والاستخباراتي للقضاء على “داعش” المتقهقر في العراق، محذراً في الوقت نفسه من التدخل البري في سوريا، لدرءالعنف والاقتتال الطائفي عن المنطقة.

وقال العبادي في تصريح لوكالة {سبوتنيك} الروسية ” تربطنا مع جمهورية روسيا الاتحادية علاقات قوية وقد قمنا بزيارة روسيا العام الماضي، والتقينا الرئيس فلاديمير بوتين بهدف تطوير العلاقات بين البلدين في جميع المجالات وبضمنها التعاون العسكري والاقتصادي والطاقة، وروسيا صديقة للعراق، ودولة كبرى ومهمة وعضو دائم في مجلس الأمن الدولي.
وأبدى رئيس الوزراء شكره للحكومة الروسية على موقفها ودعمها للقوات العراقية، وتزويد الجيش بالطائرات والمعدات والتدريب، قائلاً “لدينا تنسيق أمني واستخباري مشترك، وقواتنا الآن تحقق انتصارات كبيرة ضد “داعش” وحررنا العديد من المدن ونلحق هزائم كبيرة بالتنظيم الإرهابي، ونتجه لتحرير الموصل وواثقون من الانتصار في هذه المعركة”.
وقال رئيس الوزراء، “ما نطلبه من الأصدقاء في روسيا هو تزويدنا بالمزيد من السلاح والأعتدة والمعدات وتبادل المعلومات ضد الإرهاب كونه عدوا مشتركا للبلدين”.
وعن موقف العراق من التدخل العربي البري في الجارة سوريا، وهل يؤثر ذلك سلباً على الوضع العراقي، أكد رئيس الوزراء، العبادي، أن “موقفنا ثابت من رفض التدخل بالشأن السوري، وأي تدخل بري سيفاقم الأزمة، وستكون له عواقب وخيمة على كل المنطقة “وليس على العراق فقط.
وأكمل معرباً عن خشيته من أن تفقد جميع دول المنطقة أمنها نتيجة التدخل البري واشتداد الصراع السياسي والقومي والطائفي، ولذلك “نصر على الحل السياسي وترك الخيار للسوريين ليحلوا خلافاتهم فيما بينهم ويختاروا مستقبلهم”.
وجدد رئيس الوزراء العراقي ترحيب العراق بالهدنة في سوريا، داعياً إلى أن تكون بوابة للسلم والاستقرار الدائم في الأراضي السورية التي دمرها الإرهاب.
ويحث رئيس الحكومة الأطراف السورية على الدخول في مفاوضات مباشرة بين الحكومة والمعارضة، وإنهاء هذا النزاع الذي أدى إلى تدفق آلاف الإرهابيين من كل دول العالم وخلف آلاف القتلى وملايين النازحين.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق