التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, أكتوبر 6, 2024

رئاسة الجمهورية: العبادي اوصى بالعفو عن الدايني 

بغداد – سياسة – الرأي –
اوضحت رئاسة الجمهورية، بان قرار العفو الذي صدر اليوم بحق المدان محمد الدايني، جاء بناء على توصية من رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، مبينة “تنازل حسين الشهرستاني عن شكوى مقدمة ضد الدايني بتهمة التشهير.

وذكر بيان رئاسي، تلقت ( الرأي ) الدولية نسخة منه ان “الدائرة القانونية في ديوان رئاسة الجمهورية أفادت بان العفو الخاص الصادر بحق المدان محمد الدايني كان بناءا على توصية من رئيس مجلس الوزراء، الذي يمتلك هذه الصلاحية الدستورية”.
وأوضح إن “القضية التي عفي عنها هي قضية تشهير كان المشتكي فيها حسين الشهرستاني، وقد تنازل عن الشكوى، وقد سبق للقضاء ان أصدر حكمه بحبس المدان لمدة سنة واحدة، حيث أمضى عشرة أشهر من مدة الموقوفية”.
وأضاف ان “العفو الخاص يشمل هذه القضية فقط ولا يشمل أي قضية أخرى يكون المعفو عنه متهما أو مدانا فيها”، مؤكدا “توجه رئاسة الجمهورية على عدم شمول المدانين بالارهاب والجرائم الخطيرة بالعفو الخاص”.
يذكر ان مجلس القضاء الاعلى قد اعلن اليوم على لسان المتحدث الرسمي له عبد الستار بيرقدار ، اطلاق سراح المدان محمد الدايني بمرسوم جمهوري ومقترح من رئيس الوزراء حيدر العبادي.
كانت الحكومة العراقية قد أعلنت أن الدايني اعتقل في الخامس عشر من تشرين الأول من العام 2009، من قبل السلطات الماليزية أثناء دخوله بجواز سفر مزور بعد هروبه من العراق اثر رفع الحصانة عنه في شهر شباط من العام نفسه لتورطه في أعمال عنف منها تفجير كافتيريا البرلمان العراقي في العام 2007 والذي أسفر عن مقتل النائب عن جبهة الحوار الوطني محمد عوض، فيما أصدرت المحكمة المركزية في منطقة الكرخ ببغداد في الخامس والعشرين من شهر كانون الثاني 2010 حكما غيابيا بالإعدام بحقه.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق