التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, أكتوبر 6, 2024

وزير الخارجية الالماني يشيد بفاعلية الدور الروسي في سوريا 

وكالات ـ امن ـ الرأي ـ

أشاد وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير بالدور الذي لعبته روسيا لوقف اطلاق النار في سوريا ودعم ايصال المساعدات الانسانية وبدء محادثات السلام في جنيف، واصفا بأنه دور هام.

وقال شتاينماير إن “الهدنة، وتوفير وصول المساعدات الإنسانية، وبدء المحادثات في جنيف – كل هذا كان من المستحيل تطبيقه لولا المشاركة البناءة لروسيا”، موضحا أن المحادثات بين الغرب وروسيا ودول بالشرق الأوسط في جنيف وميونخ لعبت دورا مهما في جهود التسوية السياسية للنزاع السوري.
وأضاف: في الحقيقة، تقتفي روسيا مصالحها الخاصة المختلفة تماما في سوريا وهي ضمان حماية القاعدة العسكرية. هذا أيضا يرتبط بخلق مجالاتها الخاصة من النفوذ.. وليس من مصلحة روسيا استمرار الفوضى لفترة طويلة، والتدمير الكامل لهياكل دول في الشرق الأوسط.
وتابع: ان هناك أسبابا أساسية عديدة للاجراءات الروسية في سوريا، مشيرا إلى أن بعض تلك الأسباب تتعلق بمخاوف موسكو من انتقال الفكر التكفيري المتطرف الموجود في الشرق الأوسط الى المناطق المسلمة بروسيا، لافتا إلى أن الأخيرة وقعت ضحية للتطرف التكفيري عدة مرات.
من جانب آخر، قال شتاينماير إن “القنابل في مطار ومترو بروكسل أجبرتنا على التحقق مرة أخرى من أن الإرهاب يهدد كل منا على حد سواء، وأنه قادر على توجيه ضربة في أي مكان”، مشيرا إلى أن هناك خططا لعقد مؤتمر كبير، هذا الصيف، في برلين لمناقشة التدابير اللازمة لمواجهة الإرهاب، من خلال منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق