التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, أكتوبر 6, 2024

صندوق النقد الدولي : النفط و{داعش} يستنزفان العراق 

اقتصاد ـ الرأي ـ

حمّل رئيس بعثة صندوق النقد الدولي إلى العراق كريستيان جووز ، اليوم الثلاثاء ، عصابات {داعش} الارهابية ، وتواصل تراجع أسعار النفط الخام ، مسؤولية استنزاف موارد العراق الاقتصادية .
وقال جووز في بيان صحفي عقب ختام زيارة بعثة الصندوق إلى العراق بعد 12 يوما من المباحثات مع مسؤولين عراقيين ، إن ” الوضع الاقتصادي في العراق تعرض لصدمة نتيجة الصراع المسلح والنفط ، خاصة في ميزان المدفوعات ، وإيرادات الموازنة العامة ” .
وأحرزت اللقاءات الثنائية بين ممثلين عن الحكومة العراقية ، وبعثة الصندوق تقدما في التوصل إلى تفاهم حول السياسات الاقتصادية ، والمالية ، والتي يمكن دعمها من خلال التمويل {القروض} .
وستعمل بعثة الصندوق خلال الفترة المقبلة بحسب بيانها على مساعدة بغداد في تحمل عبء الديون ، واتخاذ تدابير لحماية الفقراء ، وإدخال إصلاحات على المالية العامة ، وتحسين جودة الإنفاق العام .
ووفقا لصندوق النقد الدولي فقد أدى ارتفاع إنتاج النفط في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة العراقية إلى التقليل من تراجع الاقتصاد المحلي ، ولكن اتسعت الفجوة في ميزان المدفوعات لتصل إلى 5.1% من العجز في الناتج المحلي الإجمالي .
وتعتمد ميزانية العراق بنحو 85% على إيرادات النفط ، الذي تراجعت أسعاره بنحو 70% منذ منتصف 2014 ، حيث يجري تداول مزيج {برنت} العالمي دون مستوى 40 دولارا للبرميل حاليا .
هذا وانكمش الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في العراق بنسبة 2.1% خلال العام الماضي ؛ بسبب الصراع مع ما يعرف بتنظيم {الدولة الإسلامية} الإرهابي المحظور في روسيا ، ما أدى إلى تفاقم تدهور البنية التحتية ، وتعطيل حركة التجارة ، وتراجع ثقة المستثمرين .
وفي نهاية العام الماضي 2015 تسبب تراجع الإيرادات المالية العراقية ، بهبوط في احتياطي البلاد من النقد الأجنبي بقيمة 13 مليار دولار ، ليصل إلى 54 مليار دولار أمريكي . انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق