التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, أكتوبر 6, 2024

اردوغان يحذر بعدم تطبيق الاتفاق حول المهاجرين اذا لم يف الاتحاد الاوروبي بالتزاماته 

وكالات ـ سياسة ـ الرأي ـ

قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الخميس ان تركيا “لن تنفذ الاتفاق” المثير للجدل والمتعلق بالمهاجرين ما لم يلتزم الاتحاد الاوروبي بـ “تعهداته”.

وقال اردوغان خلال خطاب في انقرة “هناك شروط محددة. اذا لم يتخذ الاتحاد الاوروبي الخطوات الضرورية ولم يلتزم تعهداته، فان تركيا لن تنفذ الاتفاق”.
وبموجب الاتفاق الموقع في 18 اذار/مارس، يعود الى تركيا جميع المهاجرين الذي دخلوا الى اليونان بشكل غير شرعي منذ 20 اذار/مارس، ويقدم الاتحاد الاوروبي مساعدة مالية بستة مليارات يورو الى انقرة ويلغي ابتداء من شهر يونيو/حزيران تأشيرات الدخول التي يفرضها على المواطنين الاتراك.
وشدد اردوغان على ان “كل شيء سيتم بموجب ما وعدنا به وحسب ما يشير اليه نص” الاتفاق.
واضاف “تلقينا وعودا لكن لم ينفذ اي شيء حتى الان”، لافتا الى ان ثلاثة ملايين شخص يتلقون مساعدات غذائية “على حساب موازنتنا”.
وتابع “تلقينا رسائل شكر لعملنا مع اللاجئين وضد الارهابيين (…) لكننا لا نفعل ذلك لتلقي الشكر”.
ورحلت اليونان الاثنين دفعة اولى من 202 مهاجر. لكن اثينا اشارت الى ان طلبات اللجوء التي قدمها اللاجئون المعرضون للترحيل الى الاراضي التركية ستؤدي الى “وقف” عمليات الترحيل هذه لحوالى 15 يوما.
ولم تستبعد الحكومة اليونانية ان يتم في الايام المقبلة، بموجب الاتفاق بين الاتحاد الاوروبي وتركيا، تنظيم عمليات ترحيل جديدة للاجئين الذين لم يتقدموا بطلبات للحصول على اللجوء.
ويقوم وزراء خارجية ست دول اعضاء في الاتحاد الاوروبي بزيارة مشتركة الجمعة والسبت لليونان وتركيا لتقييم القرارات المتخذة استجابة لازمة الهجرة، وفق ما اعلنت وزارة الخارجية الفرنسية الاربعاء.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق