التحديث الاخير بتاريخ|السبت, سبتمبر 21, 2024

حجة الاسلام سعيدي: من المستحيل ان تهيمن السعودية على العراق 

طهران ـ سياسة ـ الرأي ـ

أكد ممثل الولي الفقيه في حرس الثورة الاسلامية، ان من المستحيل ان تهيمن السعودية على العراق، مضيفا: لو ترك السعوديون الشعب العراقي وشأنه واستتب الامن في هذا البلد، فلن تكون هناك حاجة لتواجد اللواء سليماني في العراق.

وقال حجة الاسلام والمسلمين علي سعيدي، في حوار متلفز لبرنامج من طهران الذي بثته قناة العالم الاخبارية مساء اليوم الاحد، قال: لا شك في تواجد اللواء سليماني في العراق، فقد اعلنت الحكومة العراقية انه جاء بدعوة منها، والآن كيف يثقل على السعودية تواجد مستشاران او ثلاثة في العراق؟ وكيف انهم ارسلوا مئات الارهابيين لقتل الشعب العراقي او في اليمن الذي دمروا ومازالوا منذ عام كل بناه التحتية، وقتلوا الاطفال والنساء والشيوخ، أليس هذا تدخلا في العالم الاسلامي؟

من المستحيل ان تهيمن السعودية على العراق
وأكد حجة الاسلام سعيدي ان هدف المستشارين الايرانيين هو مساعدة القوات العراقية، وصرح: ان ايران لم تكن مطلقا وليست بصدد ضرب اهل السنة، الا ان السعودية وخلال فترة النفوذ الاميركي في العراق، قتلت مئات الآلاف من المسلمين الشيعة الابرياء في بغداد والمناطق الاخرى.
وتابع: ان من المستحيل ان تهيمن السعودية على العراق، ولفت الى ان السعودية لم يعد بإمكانها ان يكون لديها شخص مثل صدام في العراق، ليهيمن على هذا البلد، وعلى الرياض ان تترك الشعب العراقي وشأنه، لكي يتخذ قراراته بنفسه، لأن الشعب العراقي شعب واع، فقد شارك في الانتخابات وأدلى بأصواته وشكل حكومة وبرلمانا؛ فلو ترك السعوديون الشعب العراقي وشأنه واستتب الامن في هذا البلد، فلن تكون حاجة لتواجد اللواء سليماني في العراق.
وبشأن استياء الاعلام السعودي من تحرير الفلوجة، قال حجة الاسلام سعيدي: في الحقيقة كانت الفلوجة بالنسبة لهم نقطة استراتيجية، فالفلوجة كانت ملتقى الطرق والمواصلات ومركزا للإسناد، وهي قريبة بغداد، وكانت مركز لإعداد المواد الانتحارية التي تستخدم في بغداد، ومركزا لتدريب وتفريخ المسلحين الارهابيين، فمن الطبيعي ان تستاء السعودية من تحرير هكذا مركز.

على السعودية ان تتحرر من قبضة اميركا
وأوضح سعيدي ان اي شخص يتحلى بالعقل دخل معنا في تعامل وتحاور، وقال: ان السعودية لا يمكنها ان تتحمل هذا الوضع… ان السعودية يمكنها ان تتحرر من قبضة اميركا وتقف الى جانب ايران.
وانتقد حجة الاسلام سعيدي الوضع الذي أوجدته السعودية في العراق، وقال: كيف تتعامل السعودية الفاقدة للانتخابات هكذا مع حكومة مبنية على اساس ديمقراطية وعلى اساس اصوات الاغلبية؟
وتابع: من الطبيعي ان يستاء آل سعود من تحرير الفلوجة، لأنهم فقدوا أداتهم (داعش)؛ وان شاء الله سيؤدي تحرير الفلوجة الى تحرير الموصل ومحافظة نينوى.
وشدد سعيدي على انه لا فرق لدينا بين السني والشيعي، وصرح: في تحرير الفلوجة كان القرار منصبا على ان تكون الاضرار بالارواح بالحد الادنى، وان يخرج جميع المواطنين من اي مذهب كانوا من الفلوجة المحاصرة، لذلك فإن الضجيج الاعلامي العربي ضد القوات العراقية كانت مجرد اكاذيب هدفها تحريض الرأي العام، لذلك فإن اي اجراء لقوات الجيش العراقي والحشد الشعبي او اي دور لإيران ليس للانتقام مطلقا.
واستنكر حجة الاسلام سعيدي الدور السلبي للامبراطورية الاعلامية بشأن قضايا الفلوجة، وأكد ان هذا الموضوع يبرز في ترحيب اهل السنة واحتفال اهالي الفلوجة والارتياح الشعبي، ولذلك نريد من السعودية ان تدع العراق وشأنه، وأن تسحب قواتها (ارهابيي داعش) من هذا البلد وان توقف قتل الانسان العراقي.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق