التحديث الاخير بتاريخ|السبت, سبتمبر 21, 2024

آخر تطورات معارك شمال صلاح الدين وجنوب نينوى 

بغداد – امن – الرأي –
بعد بدء القوات العراقية عمليات تحرير المرحلة الاولى، للوصول الى مدينة القيارة الاستراتيجية الواقعة شمال محافظة صلاح الدين من المحور الجنوبي والشمال الغربي لسلسلة جبال حمرين، تمكنت من السيطرة على قاعدة القيارة قبل يومين.

وقاعدة القيارة نقطة اتصال ثلاث مدن استراتيجية “الموصل والقيارة وتلعفر”. وتقع 65 كيلومترا جنوب شهر الموصل، 15 كيلومترا غرب مدينة القيارة و85 كيلومترا شرق قاعدة تلعفر.
وبدأت القوات العراقية منذ اسبوعين، عملياتها من شمال مدينة بيجي وقامت بتطهير كامل لمناطق وقرى ومنها الزهيلية ومفرق الزوية ومخازن نفطية ومفرق الشرقاط و العيثة والجبارية وتلول الباج وعوجبة و الجدلة والرمضانية وضياء كريبات ومحطة قطار فضلا عن السعيدية والمالحة وامشيرفة ومالح الركعي والركعي العليا وجالة اسماعيل وغيرها. حيث اتسمنت عمليات تحرير هذه المناطق بالسرعة اثر وقوعها على الخط السريع الموصل – بغداد.
من جهة ثانية يتواصل التقدم البطيء للقوات الكردية من محور المخمورة باتجاة القيارة. حيث إن ومع التقدم بهذا المحور منذ ايام، يفرض أرهابيو داعش حصار كامل في جنوب وجنوب غربي محافظة كركوك ومنها مدينة الحويجة بجانب المناطق الشمالية لمحافظة صلاح الدين كمدينة الشرقاط.
ويتكبد ارهابيو داعش في هذه المناطق، خسائر جسيمة اثر محاولة منع تقدم القوات العراقية لمدينة الموصل معقل داعش، الذي اعترف ليل البارحة بمقتل احد قيادييه المدعو ابوعمر الشيشاني في هذا المحور.
ويبدو أن القوات العراقية قد ضللت داعش، حيث انها بدل للذهاب الى غرب مدينة الشرقاط بعد تحرير منطقة تلول الباج، لم تتقدم نحو الشرقاط وواصلت مسارها شمالا، ومع تحرير قاعدة القيارة والاقترات من مدينة القيارة وحتى الموصل، فقد وقع داعش بالقيارة تحت حصار كامل، حيث توقع ارهابيو داعش أن تأتي القوات العراقية نحو الشرقاط ما أدى الى سحب اغلب مقاتليهم من القيارة ونقلهم الى الشرقاط.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق