التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, سبتمبر 22, 2024

التخطيط تعلن جاهزية مدينة الكرمة لاستقبال النازحين 

بغداد – محلي – الرأي –
اعلن وزير التخطيط – وزير التجارة وكالة سلمان الجميلي، اليوم الاربعاء، جاهزية مدينة الكرمة لاستقبال النازحين، فيما صرح ان المساعدات الدولية جاءت اكثر من التوقعات.
وافاد بيان لمكتب اعلام الجميلي، تلقت ( الرأي ) الدولية نسخة منه اليوم، ان” الجميلي وخلال زيارته الى مركز قضاء الكرمة اكد ان هنالك تخصيصات ومبالغ كبيرة رصدها المجتمع الدولي لإعادة الاستقرار والأعمار في المناطق المحررة ومن بينها الكرمة والفلوجة وهذه المبالغ جاءت اكثر مما كان متوقعا اذ بلغ حجم المنح الدولية 2.1مليار دولار وكنا نتوقع ان لايتجاوز المبلغ المليار دولار”، داعيا الادارة والمجلس المحليين والقوات الامنية والحشد العشائري وشيوخ العشائر في الكرمة الى” الاسهام في عملية عودة النازحين الى مدينة الكرمة”.

وأضاف ان” الحكومة استنفرت كل اجهزتها لإدراكها ان المشكلة كبيرة لاسيما في مراحل النزوح الاولى وفي مناطق القتال اذ يتعرض النازحون الى الكثير من المصاعب مما سبب لهم معاناة كبيرة لصعوبة اغاثتهم ونقلهم الى مناطق امنة”، موضحا ان” كل وزارات الدولة تعمل في هذا الاطار ،ومنها وزارة التجارة التي اديرها بالوكالة فقد وجهنا المديرين العامين بزيارة مخيمات النازحين لنقل المواد الغذائية والاغاثية لهم”.

وتابع قائلا ان” القوات الامنية اسهمت في عمليات اغاثة ونقل النازحين”، مشيرا الى” اننا واجهنا مشكلة كبيرة جدا في الايام الاولى للنزوح بسبب الاعداد الكبيرة من النازحين مع قلة الامكانات المتوافرة لدى الجهات المعنية”.

وبين الجميلي ان” هناك مشاريع مهمة لم تتعرض للأضرار وبعضها الاخر يجري العمل على تأهيله ومن هذه المشاريع مشروع ماء الكرمة وهذا المشروع جاهز للعمل وسيوفر الماء الصالح للشرب لابناء المدينة”، موضحا ان” توفير الماء يعد من العوامل المهمة في عودة النازحين”.

وذكر البيان ان” وزير التخطيط تجول في عدد من احياء مدينة الكرمة واطلع على الاعمال لجارية من قبل الدوائر المعنية؛ لإعادة الخدمات ومنها تأمين عودة الكهرباء، فيما اكد منتسبوا المديرية العامة لشبكات نقل الوسط التابعة لوزارة الكهرباء الذين التقاهم الوزير في موقع العمل، انهم يواصلون عملهم منذ منتصف شهر رمضان الماضي وسط حقل من الالغام ولكنهم وبدعم من الجهد الهندسي للحشد الشعبي تمكنوا من انجاز الكثير في مجال تأهيل الكهرباء”.

وزاد ” كما زار الجميلي مديرية شرطة قضاء الكرمة والتقى بالقائمقام ورئيس المجلس البلدي ومدير شرطة المحافظة فضلا عن عدد من قادة الحشد العشائري وشيوخ العشائر، حيث استمع الى شرح تفصيلي عن ما تم تحقيقه لحد الان في مجال تأهيل المدينة”.

من جانبه اعلن القائمقام ان” المدينة جاهزة لاستقبال النازحين وهم بانتظار الموقف الامني اذ من المؤمل ان يتم اعلان المدينة خالية من الالغام يوم 5 اب الجاري؛ لنبدأ بعدها باستقبال النازحين البالغ عددهم 16 الف اسرة”.

ولفت البيان الى” وزير التخطيط كشف خلال الزيارة ان الحكومة خصصت ملياري دينار لتأهيل المناطق المحررة فضلا عن الاموال التي حصل عليها العراق من الدول المانحة والتي ستخصص لاعادة الاستقرار في المناطق المحررة”، مشددا على” ضرورة انجاز ملف التدقيق الخاص بالعوائل النازحة لتسهيل عودتها بسرعة طالما ان المدينة اصبحت جاهزة”.

ونوه الى ان” عودة العوائل ستسهم في استكمال باقي الخدمات بعد ان يتم وضع برنامج عملي واضح وسريع بهذا الشأن”، معربا عن” امله في ان تكون عودة النازحين قبل بدء العام الدراسي الجديد”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق