التحديث الاخير بتاريخ|السبت, أكتوبر 5, 2024

أول دعوى قضائية أميركية ضد السعودية بسبب دعمها للإرهاب بحسب قانون “جاستا” 

وكالات – امن – الرأي –
بعد يومين فقط على إقرار مجلس الشيوخ الأميركي قانون “جاستا” الذي يسمح بمقاضاة السعودية بسبب دورها في دعم الارهاب، رفعت أرملة أحد ضحايا هجمات 11 أيلول/سبتمبر 2001 على مقر وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) دعوى قضائية ضد الرياض.

وأفادت وكالة بلومبرغ الأميركية للأنباء أن الأميركية، ستيفاني روس دي سيموني، قالت في دعواها أمام إحدى المحاكم في واشنطن أن المملكة العربية السعودية قدمت دعما ماديا لتنظيم “القاعدة” وزعيمه الراحل أسامة بن لادن. كما جاءت دعواها نيابة عن ابنتها. وكانت دي سيموني حاملا عندما لقي زوجها الضابط البحري باتريك دون حتفه في الهجمات.

وكان مجلس الشيوخ الأميركي سمح للمواطنين الأميركيين بمقاضاة حكومات دول أجنبية يثبت بأنها قامت بدور في أي هجمات إرهابية على الأراضي الأميركية، حيث صوت مجلس الشيوخ يوم الثلاثاء بواقع 97 صوتا مقابل صوت واحد، لصالح رفض اعتراض الرئيس أوباما، على القانون المعروف باسم “قانون العدالة ضد رعاة الإرهاب “المعروف اختصارا باسم “جاستا”، والذي يتيح لعائلات ضحايا هجمات 11 أيلول/ سبتمبر 2001 الإرهابية مقاضاة الحكومة السعودية، ليحصل بسهولة على أغلبية الثلثين المطلوبة لإلغاء فيتو أوباما.

انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق