التحديث الاخير بتاريخ|السبت, أكتوبر 5, 2024

الخارجية العراقية تطالب مجلس الأمن بعقد جلسة طارئة حول التجاوز التركي 

بغداد – سياسة – الرأي –
أعلنت وزارة الخارجية تقديمها طلبا الى مجلس الامن الدولي لعقد جلسة طارئة لمناقشة التجاوز التركي على الاراضي العراقية .
وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية احمد جمال في بيان تلقت ( الرأي ) الدولية نسخة منه ان “مندوب العراق الدائم في الأمم المتحدة السفير محمد علي الحكيم سلم طلباً رسمياً لرئيس مجلس الأمن الحالي فيتالي تشوركين لعقد جلسة طارئة للمجلس لمناقشة تجاوزات وتدخلات الجانب التركي اضافة الى قرار البرلمان التركي الذي جدد بموجبه استمرار وجود القوات التركية المتسللة داخل العراق”.
واضاف ان “الطلب المقدم تضمن مطالبة مجلس الامن بتحمل مسؤولياته تجاه العراق واتخاذ قرار من شأنه وضع حد لخرق القوات التركية للسيادة العراقية وعدم احترام الجانب التركي لمبادئ حسن الجوار من خلال اطلاقه للتصريحات الاستفزازية اضافة الى ضرورة تكثيف الجهود الدولية لدعم العراق في حربه ضد عصابات داعش الإرهابية خصوصا مع قرب انطلاق عمليات تحرير مدينة الموصل”.
وكان مجلس النواب العراقي قد صوت الثلاثاء الماضي على قرار يرفض قرار البرلمان التركي بتمديد بقاء القوات التركية داخل الاراضي العراقية (في شمال مدينة الموصل) ودعا الحكومة العراقية اعتبار هذه القوات “محتلة ومعادية” مع اتخاذ مايلزم بالتعامل معها واخراجها من الاراضي العراقية اذا لم تستجب للمطالب العراقية مع الطلب من الجهات القضائية المختصة بتحريك الدعاوى القضائية لمحاسبة المطالبين بدخول القوات التركية واطلاق التصريحات المساندة والمبررة لوجودهم”.
واستدعت وزارة الخارجية السفير التركي في العراق لتوضيح التصريحات “الاستفزازية” الاخيرة لمسؤولي بلاده حول معركة الموصل المرتقبة.

يذكر ان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان دعا الأحد الماضي، إلى المحافظة على التركيبة السكانية لمدينة الموصل ، بعد تحريرها من داعش ، “حيث يكون فيها حينها أهاليها فقط بمختلف أعراقهم”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق