التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, سبتمبر 30, 2024

دي ميستورا يرحب بهدنة حلب وينفي بدء تنفيذ خطته 

وكالات – سياسة – الرأي –
رحب المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا بالهدنة الإنسانية التي دخلت حيز التنفيذ في حلب اليوم، لكنه نفى أن تكون هذه الهدنة بداية لتنفيذ خطته الخاصة بإخراج “النصرة” من المدينة
وأوضح دي ميستورا خلال مؤتمر صحفي بجنيف اليوم الخميس، أن الأمم المتحدة ترحب بأي هدنة في حلب، ولو كانت أحادية الجانب، وتابع أنه سيتم الاستفادة من فترة الـ 11 ساعة التي أعلنت عنها روسيا كهدنة، للشروع في عمليات إجلاء المرضى والمصابين ولنقل المساعدات إلى الأحياء الشرقية. لكنه أعرب عن أمله في تمديد الهدنة لعدة أيام.
واستدرك المبعوث الأممي قائلا “إننا في الأمم المتحدة نعتبر هذه الهدنة ردا مباشرا على المطالب بإجلاء المرضى والمصابين وتقديم المساعدات الطبية لهم داخل أحياء حلب الشرقية، وهو أمر يزدادا إلحاحا نظرا للدمار الذي لحق بالمؤسسات الطبية. وكان هذا الطلب الأممي على طاولة المفاوضات منذ أسابيع، وكان مقدمة للبدء في تنفيذ ما يسمى بخطة دي ميستورا”.
وشدد قائلا “لكن هذه الهدنة ليست بداية لخطة دي ميستورا التي تهدف إلى وقف الأعمال القتالية في حلب بشكل دائم. ولم نبدأ بتنفيذ الخطة بعد، بل نتحدث في الوقت الراهن عن إجلاء المرضى والمصابين”.
وأعاد دي ميستورا إلى الأذهان أن خطته التي قدمها يوم 6 أكتوبر/تشرين الأول، تنص على خروج “النصرة” من أحياء حلب الشرقية، مؤكدا أن التنظيم لم يقبل اقتراحه بعد.
وذكر بأن خطته تنص أيضا على الحفاظ على هيئات السلطة المحلية الراهنة في أحياء المدينة الشرقية، وهو أمر لم تقبله حتى الآن الحكومة السورية.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق