التحديث الاخير بتاريخ|السبت, سبتمبر 28, 2024

العراق والبنك الدولي يبحثان آليات تنفيذ قانون الحماية الاجتماعية الجديد 

بغداد ـ محلي ـ الرأي ـ

بحث وزير العمل والشؤون الاجتماعية محمد شياع السوداني، مع ممثلي البنك الدولي، آليات تنفيذ قانون الحماية الاجتماعية الجديد.
ونقل بيان للوزارة، تلقت ( الرأي ) الدولية نسخة منه، عن السوداني خلال لقائه، ممثلي البنك الدولي برئاسة كبير مسؤولي الحماية الاجتماعية في البنك غسان الخوجة، القول إن “العمل مع البنك الدولي مستمر بسبب موقفه الواضح في مجال الدعم الفني المتواصل للعراق، فضلا عن انه شريك دولي في وضع نظام حماية اجتماعي متكامل للبلاد من خلال خريطة الطريق التي تم الاتفاق عليها نهاية 2014، والتي تخضع إجراءاتها للمراجعة من الجانبين”.
وأضاف، تم خلال اللقاء “التطرق خلال الاجتماع الى موضوع المسح الميداني المستمر في إرجاء محافظات العراق كافة بما فيها المحافظات الساخنة، فضلا عن الوقوف على نتائج تحليل استمارات البحث الاجتماعي التي يفترض ان تنجز من قبل الادارة التنفيذية إستراتيجية التخفيف من الفقر في وزارة التخطيط”.
وأشار السوداني، بحسب البيان، إلى ان “هذا الانجاز سيساهم في تحديد واستبعاد غير المستحقين وبالتالي إتاحة الفرصة لشمول المستحقين ضمن طلبات الشمول الجديدة التي استلمتها الوزارة والتي وصل عددها الى قرابة المليون طلب”.
ولفت إلى “استمرار عمليات البحث الاجتماعي في عموم محافظات العراق بما فيهم سكان المحافظات الساخنة المتواجدين حاليا في مواقع النزوح في اقليم كردستان وباقي المحافظات”.
واوضح السوداني، ان “الاجتماع تضمن مناقشة موضوع الإعانات النقدية المشروطة لتحسين خدمات التربية والصحة والسكن بالتنسيق مع الوزارات المعنية كالتربية والصحة، وكذلك مناقشة آليات عمل هذه الإعانات مع خبراء البنك الدولي وكيفية احتسابها والمعايير المعتمدة في شمول الأسر بقانون الحماية الاجتماعية”.
وتابع البيان، كما تمت “مناقشة قرار مجلس الوزراء الأخير المتعلق بدمج صندوقي تقاعد الموظفين مع القطاع الخاص وتبيان وجهة نظر الوزارة الداعمة لهذا التوجه على ان تتم المحافظة على وضع وزارة العمل فيما يخص تنفيذ قانون العمل ومضامين قانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال فضلاً عن معايير العمل العربية والدولية”.
ونوه إلى إن الوزير السوداني أكد ان “قطاع العمل هو احد أهم القطاعات”، لافتا الى ان “قضية الدمج لا تقتصر فقط على الراتب التقاعدي انما يتعلق الامر بضمان حقوق العامل والامتيازات والخدمات الثقافية والاجتماعية التي تقدم له”.
من جانبه اشار غسان الخوجه، بحسب البيان، الى ان “الزيارة تهدف الى استمرار الدعم الفني الذي يقدمه البنك الدولي الى وزارة العمل والى حكومة العراق في مجال الحماية الاجتماعية وبرامج الحد من الفقر في العراق”، مشيدا بدور الوزارة في شمول العوائل والاسر الاشد فقراً في العراق ضمن برنامج الحماية الاجتماعية والتحويلات النقدية في العراق”، مبينا ان “هذه التجربة تعد من افضل التجارب في العالم”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق