التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, سبتمبر 30, 2024

صالحي: ايران ستنضم الى مشروع “ايتر” رسميا حتى نهاية العام 

طهران ـ سياسة ـ الرأي ـ

أعلن مساعد رئيس الجمهورية رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية، علي اكبر صالحي، ان ايران ستنضم الى المشروع الدولي للانصهار النووي (ايتر) حتى نهاية العام الجاري 2016.

وفي تصريح ادلى به للصحفيين اليوم السبت على هامش لقائه برنارد بيغوت، المدير العام للمشروع الدولي للانصهار النووي (ايتر)، اشار صالحي الى التوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون بين منظمة الطاقة الذرية الايرانية ومشروع (ايتر) وقال، ان الجمهورية الاسلامية الايرانية ستنضم رسميا الى مشروع (ايتر) حتى نهاية العام الجاري.

واضاف، ان مشروع “ايتر” هو مشروع دولي يتعلق بالانصهار النووي ومثلما اعلنا مرارا فانه يمكن القول بان هذا المشروع يلبي حاجة البشرية للطاقة بصورة دائمة.

واشار الى ان دولا مثل اميركا وبريطانيا والاتحاد الاوروبي هي اعضاء في هذا المشروع واضاف، انه من المقرر ان نشهد في العام 2025 اول عملية للانصهار النووي ومن المؤمل ان يصبح المشروع بين عامي 2040 و 2050 مشروعا تجاريا.

واوضح بان الملحق الثالث لبرنامج العمل المشترك الشامل (الاتفاق النووي) اشار الى تعاون مجموعة “5+1” مع ايران حول التكنولوجيا الحديثه ومنها الانصهار الانووي وقال، لقد قمت انا والسيد ستاري بزيارة الى فرنسا قبل عدة اشهر، وتفقدنا هذا المشروع بصورة كاملة واستمرارا لهذا التعاون يقوم بيغوت بزيارة الى ايران في الوقت الحاضر.

وحول مذكرة التفاهم الموقعة بين الطرفين اليوم قال، ان الوثيقة تتضمن الحفاظ على سرية المعلومات بينهما.

واشار الى اعداد وثيقة أخرى بين الطرفين تتضمن تفاصيل التعاون بينهما والتي تستدعي دراستها عن كثب، معربا عن أمله في التوقيع على هذه الوثيقة خلال الاسابيع القادمة.

ولفت الى ان المدير العام لـ “ايتر” سيقدم تقريرا مفصلا لمجلس “ايتر” بعد انتهاء زيارته لايران وهو التقرير الأخير الذي يقدمه وعندها ستنضم ايران بشكل رسمي الى “ايتر”، واضاف، على الرغم من أن تعاون الطرفين بدأ بالتشاور إلا انهما سيتعاونان بشكل رسمي بعد الانضمام الرسمي.

واشار الى أن المشروع سيجري تنفيذه في ايران تحت اشراف سورنا ستاري مساعد رئيس الجمهورية للشؤون العلمية والتقنية، وبالتعاون مع منظمة الطاقة الذرية الايرانية نظرا للمعدات التي تمتلكها والخبراء العاملين فيها.

واكد أن المشروع مشروع محوري ووطني وقال، ان قائد الثورة الاسلامية ورئيس الجمهورية يؤكدان على حضور ايران في هذا المشروع.

واعتبر انضمام ايران لمشروع “ايتر” بانه من ثمار الاتفاق النووي وقال، ان ايران هي من ضمن عدد قلائل من الدول الناشطة في هذا المجال وان هذا النجاح يعد نتيجة لمقاومة الشعب الايراني.

ونوه الى ان المشروع لا علاقة له بمنشاة “فردو”، وقال، ان المركز الرئيس للمشروع سيكون في منظمة الطاقة الذرية الايرانية وذلك لوجود طاقات بشرية والكثير من الخبراء وأيضا لوجود معهد الليزر عالي الكفاءة، ما دفع “ايتر” الى الترحيب بالتعاون مع ايران.

واوضح بان ارتباط ايران مع “ايتر” كان في مستوى اقل وعبر المقالات الا اننا يمكننا في اطار التعاون الراهن الرقي بكفاءة كوادرنا البشرية وكذلك مستوانا العلمي في هذا المجال واضاف، انه وفي ضوء المعدات المتوفرة في ايران يمكننا القيام بعمليات القياس اللازمة وان هذه العمليات تعتبر مكملة لانشطة “ايتر” بصورة ما.

واضاف صالحي، اننا يمكننا بدعم من “ايتر” توفير الاجهزة اللازمة او الرقي بالاجهزة الموجودة وتطويرها.

وقال رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية، ان خبراءنا سيذهبون الى مقر مشروع “ايتر” وسيكون لنا هنالك حضور فاعل.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق