التحديث الاخير بتاريخ|السبت, سبتمبر 28, 2024

هذه الأدوية قد تسبّب فقدان الذّاكرة احذروا منها 

في معظم الأحيان، تستخدم الأدوية لعلاج الامراض والألم. وما لا يدركه البعض أنّ 000 100 شخص يموتون كلّ سنة جرّاء تفاعلات الدّواء غير المتوقعة. و1.5 مليون مريض في العالم يعانون من مفعوله الضّار. لذا لا يجب الاستخفاف باستهلاك الأدوية.

إليكم لائحة من الأدوية والعقاقير الخطرة على الصّحة والتي بإمكانها أن تسبب فقدان الذاكرة.

الأدوية المضادّة، التي تبدأ بـ”Anti”
إنّ الادوية المضادة دقيقة جدّاً، نذكر منها مضادات الاكتئاب، ومضادات الذهان، والمضادات الحيوية، ومضادات التشنج، وخافضات ضغط الدم كلها تؤثّر على مستوى أنزيم الأستيل كولين في الجسم.

يعتبر الأستيل كولين كناقل عصبي، وبالتالي يكمن دوره بنقل المعلومات من عصب إلى آخر، وهو مرتبط بالذاكرة والتعلم. فانخفاض في مستوى الأستيل كولين يمكن أن يحدث خللا في وظائف الذاكرة والتركيز واللغة فيسبب متلازمة الخرف (أي اضطراب في القدرات المعرفية). بالاضافة الى أنّ بإمكانه أن يسبب التشوش الذهني، وعدم وضوح الرؤية، والهلوسة.

الحبوب المنوّمة
هذه الأدوية بإمكانها أن تحرم الدماغ من النوم الذي يحتاجه. وبما أنّ تأثير المخدرات يختفي بسرعة من الجسم، فذلك يسبب الإدمان. إنّ المنوّمات لها تأثير مرخّي على العضلات فتخفض قوتها وتعطّل دورها. ولذلك، من الممكن أن تسبب خللاً في تنظيم الجهاز التنفسي كتوقف التنفس أثناء النوم.
لتجنب الاستيقاظ في الليل، حافظ على مواعيد محدّدة للنّوم، وتجنب الأنشطة المحفزة قبل وقت النوم، وتناول الطعام في وقت مبكر.

العقاقير المخفضة للكوليسترول
وهي الأدوية التي تستخدم لخفض نسبة الكوليسترول في الدّم ولتنظيم التمثيل الغذائي للدّهون. ملايين المرضى في العالم يستهلكون هذا الدّواء لأن لديه القدرة على خفض الكولسترول الضار بنسبة 15 إلى 30٪.
هذه الادوية تؤثر سلبا على الذاكرة والتعليم. وقد تكون المسؤولة عن انخفاض الكولسترول الجيد والمهمّ للدماغ.
وأظهرت دراسة نشرت عام 2009، أن ثلاثة من كل أربعة أشخاص يستخدمون العقاقير المخفضة للكوليسترول ويشعرون بتأثير سلبيّ على ذاكرتهم.

إليكم لائحة من الأدوية التّي بإمكانها أن تسبب فقدان الذّاكرة:

– الأدوية ضدّ الصّرع

– الأدوية ضدّ مرض الباركنسون

– الحبوب المنوّمة

– مسكّن الألم أوالمهدّء

– أدوية المؤثّرات العقليّة

– الأنسولين

– المضادّات الحيويّة

– أدوية العلاج الكيميائيّ

– علاج الحساسيّة

– مضادّات الاكتئاب

– أدوية علاج ارتفاع ضغط الدمّ

– أدوية علاج الاضطرابات النّفسيّة

– المهدّئات الّتي تبطّئ عمل الجهاز العصبيّ المركزيّ

إذا كنت تستهلك أي من هذه الأدوية، عليك استشارة الطّبيب.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق