التحديث الاخير بتاريخ|السبت, سبتمبر 28, 2024

ترامب يرشح رجل الأعمال وصديق شخصي مقرب من بوتين وزيراً للخارجية 

وكالات ـ سياسة ـ الرأي ـ

أعلن فريق عمل الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب أن الآخير رشح رجل الأعمال ريكس تيلرسون، لشغل منصب وزير الخارجية الجديد في حكومة ترامب.

ويعتبر ريكس تيلرسون (من مواليد 1952) أحد أصدقاء ترامب المقربين، وهو رجل الأعمال والرئيس التنفيذي لشركة اكسون موبيل، وهو مولود في ولاية تكساس، ويدير أضخم شركة في الولايات المتحدة، وله في إدارتها 12 عاماً، فيما أدار فرع Exxon Mobil في اليمن في منتصف التسعينات.

ويعد الوزير الجديد أكثر شخص في أمريكا يمضي وقتاً مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وخلال عقدين من مفاوضات ومحادثات نفطية بينهما أوصلت لعقد ضخم في العام 2011 في منزل بوتين في سوتشي مع شركة Rosneft النفطية التابعة للحكومة الروسية. الصفقة قيمتها تكاد تصل إلى 300 مليار في ضخ النفط في المناطق الجليدية، وعرقل تطبيقهاعقوبات الغرب على روسيا.

و تعدعلاقة تيلرسون ببوتين ورصيده التجاري كمفاوض يسعى لصفقات، يجعله اليوم خياراً متميزاً لترامب صاحب الخلفية التجارية والتفاوضية أيضاً.

يذكر أن دونالد ترامب، فاز في سباق الانتخابات الرئاسية أمام مرشحة الديمقراطيين هيلاري كلينتون نوفمبر الماضي ومن المنتظر أن يتسلم إدارة البيت الأبيض في يناير المقبل.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق