التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, سبتمبر 29, 2024

ايران تقيم معرضها الخاص الثالث في بغداد قريبا 

اقتصاد – الرأي –
أعلنت منظمة تنمية التجارة الايرانية عن إقامة المعرض الخاص للجمهورية الاسلامية الايرانية في معرض بغداد الدولي من 15 الى 18 كانون الثاني / يناير 2017 لعرض المكائن والآلات الصناعية وخطوط الانتاج.

وذكرت وكالة انباء {فارس} ان احصائيات مصلحة الجمارك في الجمهورية الاسلامية الايرانية تفيد خلال الأشهر الاولى من العام الايراني الجاري {من 20 آذار/مارس الى 20 تشرين الثاني/نوفمبر 2017}، بأن الصين كانت في مقدمة الدول التي استوردت بضائع من ايران، بقيمة 5 مليارات و11 مليون دولار، وحلت بعدها الامارات بقيمة استيرادات 4 مليارات و371 مليون دولار، ثم جاء العراق ثالثا بقيمة 4 مليارات و68 مليون دولار وبعده تركيا بقيمة مليارين و606 ملايين دولار ثم بعدها كوريا بقيمة مليارين و144 مليون دولار.
كما أشارت الاحصائيات الى أن الصادرات غير النفطية الايرانية إلى العراق ارتفعت في ذات الفترة بنسبة 1.85 بالمائة، بينما ارتفعت الى كوريا الجنوبية بنسبة 7.8% وبشكل عام فقد ارتفعت صادرات ايران الى سائر الدول بنسبة 5.95 بالمائة.
وتأتي أهمية إقامة المعرض الايراني الخاص الثالث في العراق، من أن بغداد ومن أجل تحديث صناعاتها وخطوطها الانتاجية، خصصت ميزانية بحجم مليار و500 مليون دولار لشراء معدات ومكائن وخطوط انتاج صناعية من ايران.
وتوفر إقامة هذا المعرض فرصة مناسبة للصناعيين ورجال الأعمال الايرانيين ليثبتوا موطئ قدم لهم في أسواق العراق من خلال عرض وبيع الخطوط الانتاجية والصناعية الايرانية في مختلف القطاعات.
وكان ناصر كنعاني، رئيس لجنة العراق في وزارة الخارجية الايرانية، قد أعلن أن حجم التجارة الايرانية مع العراق يبلغ 13 مليار دولار، وفي العام الايراني الماضي، فإن حجم الصادرات غير النفطية الايرانية الى العراق بلغ 6.2 مليار دولار.
وأضاف كنعاني أن وجود 18 منفذا حدوديا رسميا وغير رسمي على طول 1400 كيلومتر من حدوده مع ايران، حوّل العراق الى ثاني هدف تجاري للصادرات غير النفطية الايرانية.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق