التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, سبتمبر 29, 2024

دهقاني: قرار الجمعية العامة للامم المتحدة يهدف الى وضع عقبات امام الحل السياسي للازمة السورية 

وكالات – سياسة – الرأي –
أكد مندوب ايران الدائم لدى الامم المتحدة ‘غلام حسين دهقاني’ أن قرار الجمعية العامة للامم المتحدة حول سوريا يهدف الى وضع عقبات امام الحل السياسي للازمة السورية .

وأكد مندوب ايران الدائم لدى الامم المتحدة ‘غلام حسين دهقاني’ أن القرار المقترح من جانب ليختنشتاين وقطر (الذي تم إقراره في الجمعية العامة للأمم المتحدة) قرار مضر من شأنه إضعاف المحاولات الرامية إلى ايجاد حل سياسي للأزمة السورية.

وتابع أن إيران تؤكد كما هو الحال دائما أنه لا حل عسكريا للصراع في سوريا وأن المستقبل السياسي لهذا البلد يقرره الشعب السوري .

وهذا وقد صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة بأغلبية ضعيفة على القرار المقترح من جانب كل من ليختنشتاين بهدف ايجاد آلية للمساعدة في التحقيق بالجرائم الخطيرة في سوريا في فترة ما بعد آذار / مارس 2011.

وقال دهقاني أن واجب المجتمع الدولي تجاه سوريا في المرحلة الصعبة الحالية وخلال حربها ضد الإرهاب والتطرف هو مساعدتها، وأن أي مبادرة في ظل الظروف الراهنة يجب أن تهدف الى إنهاء الصراع في سوريا من أجل اطلاق المصالحة السياسية في أقرب وقت ممكن في ظل اشراف القوات السورية ولكن هذا القرار سيعمل خلافا لهذا الهدف .

وتابع أن القرار يعاني من ثغرات قانونية كثيرة ومنها انتهاك ميثاق الأمم المتحدة والسيادة السورية.

وقال أنه وفقا لمعايير وقواعد القانون الدولي فان تنفيد قانون ملاحقة ومعاقبة المجرمين هي من مهام الحكومات ومن هنا فان إيجاد آلية ينص عليها قرار الجمعية العامة دون الحصول علي موافقة الحكومة السورية يعتبر تجاهلا سافرا لسيادة هذا البلد.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق