التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, أكتوبر 6, 2024

المالكي يوجه باعادة النازحين الايزيديين في الموصل وتوفير الحماية لهم 

بغداد – امن – الرأي –
اعلنت لجنة الامن والدفاع البرلمانية، الأحد، ان رئيس الوزراء نوري المالكي وجه باعادة النازحين الايزيديين في محافظة نينوى وتوفير الحماية لهم، فيما دعت المحافظة الى حماية المدنيين من الجماعات المسلحة.
وقال عضو اللجنة قاسم الاعرجي في حديث لـ ( الرأي ) الدوليه إن “رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي اصدر توجيهات الى قائد عمليات نينوى باعادة النازحين الايزيدين الى مناطقهم، والعمل على توفير الحماية اللازمة وحمياتهم من المجرمين والمسلحين”.
واضاف الاعرجي أن “استهداف الاقليات يندرج ضمن الحرب النفسية التي تخوضها جماعات داعش والقاعدة لاثارة الراي العالمي”، داعيا محافظة نينوى الى “ضرورة القيام بواجبها لحماية المدنيين من الجماعات المسلحة”.
وكانت قائممقامية سنجار كشفت في (التاسع من ايار الحالي)، عن نزوح آلاف المزارعين الإيزيديين من ناحية ربيعة الحدودية الى مناطقهم الأصلية في القضاء، وفيما بينت أن عملية النزوح حصلت لخشيتهم من الهجمات المسلحة، دعت توفير فرص العمل في المناطق الإيزيدية لمنع استهدافهم .
وشهدت السنوات الماضية قتل واختطاف العشرات من الإيزيديين من قبل الجماعات المسلحة في الموصل فضلا عن استهداف مناطقهم بالسيارات المفخخة.
يذكر أن الإيزيديين وبالكردية “ئێزیدی” هم مجموعة دينية في الشرق الأوسط، ويعيش أغلبهم قرب الموصل ومنطقة جبال سنجار في العراق، وتعيش مجموعات أصغر في تركيا وسوريا وإيران وجورجيا وأرمينيا، وهم من أصول كردية وقبلتهم هي لالش حيث الضريح المقدس لـ”الشيخ أدي” في كردستان العراق .
طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق